وظائف الأنا لدى الطفل الموهوب الخجول "دراسة کلينيکية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية التربية – جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن وظائف الأنا لدى الطفل الموهوب الخجول.  تکونت عينة البحث الأساسية من ثمانية طلاب بالصف الخامس الابتدائي. تم استخداممقياس وکسلر لذکاء الأطفال – الطبعة الرابعة (إعداد عبد الرقيب أحمد البحيري ، 2017)،  ومقياس الخجل للأطفال (ترجمة وتعريب أحمد عبد الرحمن إبراهيم ، 1995) ، اختبار الرورشاخ (مؤشر قصور الأنا Ego Impairment Index (EII)).  وأسفرت النتائج عن أن الطفل الموهوب الخجول يتمتع بسلامة اختبار الواقع إلا أنه قد يحدث أحيانًا اضطراب مفاجئ في عملية التفکير خلال المواقف الاجتماعية ، ويستخدم الطفل الموهوب الخجول حيل التطابق والإعلاء والاستباق والنکوص ، کما اتضح وجود بعض الصعوبات في علاقة الطفل الموهوب الخجول بالموضوع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Ego Functions in the Gifted Shy Child "Clinical Study

المؤلف [English]

  • Asma Othman Diab Abdel Maksoud
Assistant Professor, Department of Psychology College of Education - New Valley University
المستخلص [English]

The present study aimed at identifying ego functions in the  gifted shy child.  The study sample consisted of eight fifth grade students in the primary schools. The study used Wechsler Intelligence Scale for Children (WISC-IV) (prepared by Abd Elrakeeb Ahmed Elbeheary, 2017), Children's Shyness Questionnaire  (translated by Ahmed Abd  ElRahman Ibrahim, 1995), and Rorschach test (Ego Impairment Index).  The study has found  that reality testing in the gifted shy child is intact but sometimes there is a sudden sliding in thinking process in social situations. The study has also found that the gifted shy child  uses mechanisms of identification, sublimation, anticipation and regression. The study has also found some difficulties in the relationship of the gifted shy child with the object.

الكلمات الرئيسية [English]

  • ego functions
  • giftedness
  • shyness