دراسة مقارنة لمجتمعات الممارسة فى جامعات بعض الدول الأجنبية وإمکانية الإفادة منها فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث بصورة أساسية إلى الاستفادة من أبرز ملامح تطبيقات مجتمعات الممارسة فى جامعات بعض الدول الأجنبية فى وضع إجراءات مقترحة لتطبيق مجتمعات الممارسة بالجامعات المصرية، وبما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصرى.
وفى سبيل تحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج المقارن، وسار البحث وفق هذا المنهج فى مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للدراسة، ثم توضيح الأساس الفکرى لمجتمعات الممارسة، ثم تناول البحث طبيعة علاقة مجتمعات الممارسة بتطوير الجامعات من خلال توضيح دورها فى التنمية المهنية، والتعلُّم الإلکترونى، وإدارة المعرفة فى الجامعات، تلا ذلک عرض أبرز ملامح تطبيقات مجتمعات الممارسة فى جامعات بعض الدول الأجنبية، والتحليل المقارن، ثم عرض وتحليل واقع الجهود المصرية المبذولة فى تطوير الجامعات فى ضوء مفهوم مجتمعات الممارسة، وتضمنت الخطوة الأخيرة الإجراءات المقترحة لتطبيق مجتمعات الممارسة فى الجامعات المصرية فى ضوء الاستفادة من الإطار الفکرى وخبرات جامعات بعض الدول الأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The main objective of this research is to develop proposed procedures for the Implementation of the communities of practice in Egyptian universities

المؤلف [English]

  • Iman Wasfi Kamel El-Sayed Harb
Teacher of comparative education and educational management Faculty of Education - Zagazig University
المستخلص [English]

To achieve this purpose, the research used the comparative approach. The research proceeded according to this approach in a series of steps, starting with the general framework of the study, then clarifying the theoretical basis of communities of practice. The research clarified the nature of the relationship between the communities of practice and the development of universities by clarifying their role in professional development, e-learning, and knowledge management in universities. The research  presented the most prominent features of the Implementation of communities of practice in the universities of some foreign countries, and then comparative analysis. Analyzing the reality of Egyptian efforts in developing universities in the light of the concept of communities of practice. The last step included the proposed procedures for the Implementation of communities of practice in Egyptian universities in light of the theoretical framework and the experiences of universities of some foreign countries.

الكلمات الرئيسية [English]

  • communities of practice-professional development- e-learning
  • Knowledge Management