رضا المستفيدين من خدمات الدراسات العليا بجامعة الملک خالد: واقعه وتصور مقترح لتحسينه المستمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والإشراف التربوي المشارک بکلية التربية جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف هذا البحث تقديم تصور مقترح للتحسين المستمر لرضا طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملک خالد عن الخدمات الإدارية والأکاديمية المقدمة لهم، استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، شمل مجتمع البحث جميع طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملک خالد للعام الدراسي (1440هـ)، البالغ عددهم (2265) طالبًا وطالبةً، اعتمد هذا البحث على الاستبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات من الميدان البحثي، وکان من أبرز نتائجه:
1-  هناک عوامل مادية وأخرى معنوية تؤثر وبشکل کبير على مستوى رضا الطلاب والطالبات بجامعة الملک خالد عن الخدمات المقدمة لهم إما سلبًا أو إيجابًا.
2-  أفراد البحث وبشکل عام راضون إلى حد ما عن الخدمات الإدارية المقدمة لهم أثناء دراستهم العليا بجامعة الملک خالد.
3-  أفراد البحث وبشکل عام راضون إلى حد ما عن الخدمات الأکاديمية المقدمة لهم أثناء دراستهم العليا بجامعة الملک خالد.
4-  عدم وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات استجابات أفراد البحث حول مدى رضاهم عن الخدمات الإدارية والأکاديمية المقدمة لهم وفقًا لاختلافهم في متغيري: الکلية والجنس، في حين وجدت هذه الفروق وفقًا لاختلافهم في متغير البرنامج الدراسي لصالح الطلاب والطالبات الملتحقين ببرنامج الماجستير.
5-  تقديم تصور مقترح للتحسين المستمر لرضا طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملک خالد عن الخدمات لمقدمة لهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Satisfaction of beneficiaries of postgraduate services at King Khalid University: reality and perception proposal for continuous improvement

المؤلف [English]

  • Saeed Ali gift
Associate Professor of Educational Administration and Supervision, College of Education King Khalid University