تقييم مستوى برنامج التدريب الميداني لدى خريجي قسم التربية الخاصة بجامعة عمان الأهلية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک قسم علم النفس والتربية الخاصة/کلية الآداب و العلوم جامعة عمان الأهلية/ عمان /الأردن

المستخلص

هدفتهذه الدراسة التعرف على مستوى برنامج التدريب الميدانيفي قسم التربية الخاصة في جامعة عمان الأهلية من وجهة نظر الطلبة الخريجين. و معرفة أثر متغيري الجنس و المعدل التراکمي.تکونت عينة الدراسة من (34) طالبا و طالبة تم اختيارهم بالطريقة القصدية. استخدمتاستبانة بعد التحقق من صدقها و ثباتها، تکونت من (64) فقرة موزعة على (5) مجالات.
 أظهرت النتائج أن مستوى جودة برنامج التدريب الميداني(الکلي) قد جاء ضمن المستوى العالي، اما بالنسبة لمجالات البرنامج ، فقد کان ترتيبهم کالتالي:( المشرف التربوي/ في الجامعة ، ثم إجراءات برنامج التدريب الميداني، ثم المعلمة المتعاونة) و جميعهم بمستوى عالي، ثم مجالي(المدرسة المتعاونة، ثمإدارة المدرسة المتعاونة)، وبمستوى متوسط.
کما أشارت النتائج إلى أن  لمتغير المعدل التراکمي دلالة احصائية على تقييم جودة البرنامج بشکل عام، وفي مجالات (المعلمة المتعاونة، المؤسسة/المدرسة المتعاونة، إجراءات برنامج التدريب الميداني)فقط ،في حين لم يکن لمتغير الجنس اي فروق دالة احصائيا على النتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluation the level of the field training program for the graduates of special education department in Al-Ahliyya AmmanUniversity from their point of view

المؤلف [English]

  • Awniya Ata Sawalha
Co-professor Department of Psychology and Special Education / College of Arts and Sciences Al-Ahliyya Amman University / Amman / Jordan
المستخلص [English]

This study aims to evaluate the level of the field training program in special education department at Al-Ahliyya Amman University from their graduate point of view. And the effect of variables: sex and the grade point average (GPA). The sample consisted of (34) male and female students, selected by the intentional method. A questionnaire has been used after being verified and validated, consisting of (64) paragraphs, distributed in (5) fields.
The results show that the evaluation of program (as whole) has reached a high level. As for the fields, it was ranked (educational supervisor: in university, thenprocedure of the training program, then cooperative teacher), all at high level. Then came (cooperative school, then ​​ cooperativeadministration), both at average level.
The results indicated that the variable (GPA) has statistical significance on evaluation of the program in general, and in the fields of (cooperative teacher, cooperative school, procedures of program) only, while the sex variable has no statiscal significance

الكلمات الرئيسية [English]

  • Field training program
  • special education
  • Al-Ahlyya Amman university
  • gradutes