درجة تضمين المهارات اللغوية في مقرر اللغة العربية للصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية "دراســـة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

المستخلص

           استهدف البحث الحالي الکشف عن درجة تضمين مقرر اللغة العربية للصف الأول الثانوي للمهارات اللغوية المتمثلة في : الاستماع، التحدث، القراءة، الکتابة. ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأعدت قائمة المهارات اللغوية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، حيث اشتملت على (21) مهارة، و تمثلت هذه القائمة في بطاقة تحليل کتاب اللغة العربية.وقد تکَّون مجتمع البحث من جميع أنشطة مقرر اللغة العربية للصف الأول الثانوي "المستوى الأول"، أما عينة البحث تمثلت في مجتمعها في المستوى الأول، وجرى اختيار الأنشطة بطريقة العينة القصدية.کما استخدمت الباحثة عددًا من الأساليب والمعالجات الاحصائية وصولاً إلى نتائج البحث، مثل: التکرارات والنسب المئوية، ومعادلة (Holsti) لحساب ثبات أداة التحليل. وتوصل البحث إلى نتائج عديدة منها: درجة تضمين أنشطة مقرر اللغة العربية للمهارات اللغوية في المستوى الدراسي الأول ضعيفة بالنسبة للاستماع والتحدث، أما مهارة القراءة فدرجة تضمينها متوسطة، و بينما أتت درجة تضمين مهارة الکتابة مرتفعة.وخرجت الدراسة بعدة توصيات من أبرزها: توجيه نظر القائمين على تخطيط وتأليف مناهج اللغة العربية إلىى مراعاة المهارات اللغوية التي تعکس طبيعة العمليات العقلية العليا بصورتها الدقيقة، المستندة على مهارات التفکير العليا؛ وذلک کما ورد في الأدبيات التربوية، عند بناء أنشطة مقررات اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The degree of inclusion of language skills in the Arabic language course for the first year of secondary in the Kingdom of Saudi Arabia, "an analytical study"

المؤلف [English]

  • Reem bint Attia Ghanem Al-Mahyawi
PhD researcher, curricula and teaching methods of the Arabic language