أثر استخدام نـمـوذج اليــد المفکــرة المــدعــوم بعـمليـــة المـراجـعــة في علاج أخطاء الکتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى علاج أخطاء الکتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتعرف أثر استخدام نموذج اليد المفکرة المدعوم بعملية المراجعة في علاجها لديهم. واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (30) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة عزبة ثايت بسطا للتعليم الأساسي التابعة لإدارة ساحل سليم التعليمية بمحافظة أسيوط، وقد قام الباحث باستخدام کل من: قائمة مهارات مهارات الکتابة المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، واختبار أخطاء الکتابة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وکتاب التلميذ، ودليل المعلم للتدريس باستخدام نموذج اليد المفکرة المدعوم بعملية، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية نموذج اليد المفکرة المدعوم بعملية المراجعة في علاج أخطاء الکتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ووجود أثر کبير للنموذج في علاج تلک الأخطاء؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.93).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using the handwriting model, supported by the review process, in treating writing errors among sixth graders.

المؤلفون [English]

  • Abdel Razek Mukhtar Mahmoud
  • Ahmed Muhammad Ali Rashwan
  • Mohamed Salah Sayed Mohamed
, Faculty of Education - Assiut UnDepartment of Curricula and Teaching Methods, Arabic Language Faculty of Education - Assiut Universityiversity
المستخلص [English]

      The current research aimed to correct writing errors among six year primary stage pupils and identify the impact of using hands-on minds-on model supported with a reviewing process on correcting those errors among them. The researcher used the experimental design based on the quasi_ experimental design of one group. The research group consisted of (30) six year primary stage pupils in Thabet Basta Estate School for Basic Education, Sahel Selim Educational Administration, Assiut. The researcher used a list of writing errors among six year primary stage pupils, a test of writing errors among six year primary stage pupils, a student book and a teacher's guide for teaching using hands-on minds-on model supported with a reviewing process. The results of the research declared the effectiveness of hands-on minds-on model supported with a reviewing process in correcting writing errors among six year primary stage pupils and its great impact on correcting those errors where the value of the effect size (0.93).

الكلمات الرئيسية [English]

  • Hands-on minds-on model and a reviewing process
  • writing errors