تصور مقترح لتضمين معايير علوم الأرض والفضاء في منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية وفاعليته في تحقيق بعض الأهداف التعليمية لدى التلاميذ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ باحث مساعد، شعبة بحوث تطوير المناهج المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تضمين معايير علوم الأرض والفضاء المواکبة للمعايير العالمية المعاصرة، ومتطلبات عصر المعرفة، والتعليم في القرن الحادى والعشرين فى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية، وذلک لقصور المنهج في تضمين معايير علوم الأرض والفضاء المعاصرة؛ کما هدف إلى قياس فاعلية المنهج المقترح في تحقيق بعض الأهداف التعليمية لدى التلاميذ؛ وأستند البحث إلى المنهج الوصفى التحليلى لوصف معايير علوم الأرض والفضاء المقترحة، ولتحليل محتوى مقررات العلوم في الصفوف الثلاث للمرحلة الإعدادية باستخدام أداة تحليل المحتوى في ضوء المعايير، وکذلک وصف التصور المقترح لتضمين معايير علوم الأرض والفضاء بالمنهج، وتحديد عناصر المنهج المقترح، والأهداف التعليمية المستهدفة منه، کما تم بناء وحدة دراسية من المنهج المقترح بعنوان "تکنولوجيا الأقمار الصناعية"، وقياس فعاليتها في تحقيق بعض الأهداف التعليمية المعرفية والمهارية المستهدفة من المنهج المقترح؛ وکذلک تم استخدام المنهج شبه التجريبى في البحث لتطبيق أحد وحدات المنهج المقترح على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى عددها (32) تلميذًا؛ وقياس فعاليتها في تحقيق بعض الأهداف المعرفية والمهارية لعلوم الأرض والفضاء باستخدام نتائج الاختبار القبلى والبعدى للأهداف التعليمية المستهدفة؛ وجاءت نتائج الدراسة الوصفية لتحليل منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء المعايير المقترحة في علوم الأرض والفضاء؛ لتوضح أن نسبة تحقق المعايير المقترحة في المرحلة الإعدادية (20.6%)، وهى نسبة منخفضة؛ وجاءت نسبة التحقق بالصف الأول الإعدادى (25.2%)، والصف الثانى الإعدادى (25.2%)، والصف الثالث الإعدادى (20.6%)، کما جاءت نسب تحقق المعايير کالتالى: معيار الکون (4%)، ومعيار "الأرض" (8.9%)، ومعيار الطقس والمناخ (2.1%)، ومعيار تکنولوجيا الفضاء (صفر)؛ کما أظهرت نتائج الفروق بين نتائج التطبيق القبلى والبعدى لاختبار الأهداف التعليمية؛ فعالية المنهج في تحقيق الأهداف المعرفية (الفهم، والتطبيق، والتحليل)، والأهداف المهارية (قراءة صور الأقمار الصناعية، وتفسير صور الأقمار الصناعية) لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؛ حيث جاءت نسبة بلاک (1.6) مما دل على مستوى فعالية عال للمنهج المقترح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed conception to include the standards of earth and space sciences in the science curriculum at the preparatory stage and its effectiveness in achieving some educational goals for students

المؤلف [English]

  • tufiduh sayid 'ahmad ghanim
Assistant Research Professor, Curriculum Development Research Division The National Center for Educational Research and Development
المستخلص [English]

The aim of the research is to include earth and space sciences standards into science curriculum at the preparatory stage; due to the insufficient of science curriculum in this field. This to keep pace with contemporary international standards of the age of knowledge and the twenty-first century education. It also aimed to measure the effectiveness of the proposed curriculum in achieving some educational goals for students. The research based on the descriptive analytical method to describe the proposed standards, and to analyze the science courses of the three grades using the content analysis tool. As well as describing the proposed curriculum and its elements, and the educational objectives targeted from it. A unit of study titled "Satellite Technology" was applied on a group of students of first grade (32) using the quasi-experimental method by one group and the results of pre and post-test of the targeted educational goals. The results of the descriptive study came to show that the percentage of verification of the standards of earth and space sciences in the preparatory stage (20.6%), which is low; and the percentage of verification came in the first preparatory grade (25.2%), and the second preparatory grade (25.2) %), And the third preparatory grade (20.6%). The result of the standards came as follows: the universe standard (4%), the “earth” standard (8.9%), the weather and climate standard (2.1%), and the space technology standard (zero).The results showed the differences between the pre and post-test of the educational goals. The effectiveness of the curriculum in achieving the targeted cognitive goals (understanding - application - analysis), and skills goals (reading satellite images, and interpreting satellite images) for the first grade students, where measured by using the Black ratio and came (1.6), which indicates a high level of effectiveness of the proposed curriculum.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Earth and Space Science Standards
  • Science Curriculum
  • Preparatory Stage- Satellite Technology