فاعلية وحدة مقترحة فى الاقتصاد المنزلى قائمة على استراتيجية المحطات العلمية المدعومة بمتحف تعليمى افتراضى فى تحسين اليقظة العقلية والرضا عن التعلم لطالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية – جامعة الاسکندرية

2 مدرس مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية – جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلى بناء وحدة مقترحة فى الاقتصاد المنزلى قائمة على استراتيجية المحطات العلمية المدعومة بمتحف تعليمى افتراضى، وقياس فاعليتها على تحسين اليقظة العقلية ، والرضا عن التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية عينة البحث ، حيث تکونت عينة البحث من (20) طالبة بالصف الثانى الثانوى ، وقامت الباحثتان بإعداد أدوات البحث لقياس المتغيرات التابعة وهى: مقياس اليقظة العقلية ومقياس الرضا عن التعلم، وکذلک بناء الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية المحطات العلمية المدعومة بمتحف تعليمى إفتراضى ، وتنفيذ وإعداد الدروس من خلال المتحف التعليمى الافتراضى، کما تم إعداد دليل المعلمة ، واستخدام المنهج الوصفى وشبه التجريبى ذي التصميم التجريبى القائم على المجموعة التجريبية الواحدة ، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الوحدة المقترحة فى الاقتصاد المنزلى القائمة على استراتيجية المحطات العلمية المدعومة بمتحف تعليمى افتراضى لتحسين اليقظة العقلية والرضا عن التعلم لطالبات الصف الثانى الثانوى (عينة البحث) ،  وکذلک وجود ارتباط طردى فى درجات التطبيق البعدى لکل من أبعاد مقياس اليقظة العقلية ومحاور مقياس الرضا عن التعلم عند مستوى دلالة  0.05 .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Suggested Unit in Home Economics Based on Scientific Stations Strategy That is supported With the Virtual Educational Museum In improving Mind fulness and Learning Satisfaction for High School Female pupils.

المؤلفون [English]

  • Zizi Hassan Omar 1
  • Teresa Emil Shoukry 2
1 Assistant Professor, Curricula and Teaching Methods of Home Economics Faculty of Specific Education - Alexandria University
2 Teacher of curricula and methods of teaching home economics Faculty of Specific Education - Alexandria University
المستخلص [English]

The research aimed to build a Suggested Unit in Home Economics Based on Scientific Stations Strategy That is supported With the Virtual Educational Museum and measure its effectiveness on the improvement of Mind fulness and Learning Satisfaction for High School Female pupils ( sample research) ,the sample research was (20) female pupils , and researchers prepared research instruments to measure the dependent variables which Mind fulness scale and the measure of Learning Satisfaction scale , as well as the construction of the proposed unit based on the Scientific Stations Strategy That is supported With the Virtual Educational Museum, and prepare lessons of this unit by applying Virtual Educational Museum , and prepared ateachers guide , it was used descriptive approach and quasi-experimrntal with existing experimental design on one of the experimental group , and resulted in the search for the effectiveness of the Suggested unit in home economics Based on Scientific Stations Strategy That is supported With the Virtual Educational Museum In improving Mind fulness and Learning Satisfaction for the research sample , as well as there is a positive relation between  Mind fulness scale and Learning Satisfaction scale at a level scale of significance 0.05 .

الكلمات الرئيسية [English]

  • (Scientific Stations Strategy
  • Virtual Educational Museum
  • Mind fulness
  • Learning Satisfaction)