دور التدريب التحويلي في إعادة تنمية القدرة المهارية في ضوء التجربة اليابانية وإمکانية الاستفادة منها في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم أصول التربية في کلية التربية بجامعة القصيم

المستخلص

عنوان الدراسة: دور التدريب التحويلي في إعادة تنمية القدرة المهارية في ضوء التجربة اليابانية وإمکانية الاستفادة منها في المملکة العربية السعودية.
د. نورة بنت محمد بن عبد العزيز المطرودي
     تناولت الدراسة في المقدمة ومشکلة الدراسة دور التدريب في النمو الاقتصادي والاجتماعي، ودور التدريب التحويلي في إعادة تنمية القدرة المهارية للراغبين في تغيير تخصصاتهم أو وظائفهم، ثم أوضحت الأهمية والأهداف.
    وقد عرفت الدراسة مصطلح التدريب التحويلي بأنه إعادة تحويل فئة مؤهلة مسبقاً لوظائف لا يوجد عليها طلب في المؤسسة أو سوق العمل الحالي لتصبح قادرة على ممارسة مهنة أخرى تتطلبها المؤسسة أو سوق العمل. ولتحقق الدراسة أهدافها استخدمت المنهج الوصفي التحليلي.
    وکانت أهم نتائج الدراسة إن عمليات التخطيط لبرامج التدريب التحويلي تسهم بشکل فعال في رفع القدرات العلمية والمهارية للمتدربين بما يرفع من قدراتهم على مواجهة التحديات من أجل تنمية اجتماعية واقتصادية للمجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Title of the study: The role of transformative training in the re-development of scientific capacity based on the Japanese experience and the possibility to benefit from it in the Kingdom of Saudi Arabia.

المؤلف [English]

  • Noura bint Mohammed bin Abdulaziz Al Matroudi
Assistant Professor, Department of Fundamentals of Education, College of Education, Qassim University
المستخلص [English]

The study addressed the role of training in economic and social development, and the role of transformative training in the re-development of the scientific capacity of those who wish to change their specializations or jobs in the Introduction and the problem of the study, then explained its important and objectives.
The study defined the term transformative training as: A re-conversion of a pre-qualified category to jobs that are not required in the current institution or labor market to be able to practice another profession required by the institution or labor market. The study used the descriptive analytical method to achieve its objectives.
The main results of the study were that the planning processes of transformative training programs contribute effectively to raise the scientific and skill capacities of trainees, thus raising their abilities to meet the challenges for the social and economic development of society.