دور المنهج الخفي في تنمية الوعي المهني لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية - جامعة حلوان - قسم اصول التربية -جامعه جازان- کلية التربية قسم التربيه

المستخلص

هدف البحث التعريف بالمنهج الخفي من حيث مفهومه, وخصائصه, واهميته في العملية التعليمية، والتعرف على الادبيات التربوية للوعي المهني، واستقصاء دور المنهج الخفي في تنمية الوعي المهني لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
          استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم استبانة لدور المنهج الخفي في الوعي المهني لطلاب التعليم الاعدادي، وتکونت عينة البحث النهائية من (200) طالب من طلاب المرحلة الإعدادية.
وتوصلت نتائج البحث الي:

ضعف وجود تنمية للمجال المعرفي الخاص بالوعي المهني لديهم بالمدارس.
ضعف وجود تنمية للمجال الوجداني الخاص بالوعي المهني لديهم بالمدارس .
ضعف وجود تنمية للمجال المهاري الخاص بالوعي المهني لديهم بالمدارس .
تأکيد عينة الاستبيان (طلاب المرحلة الإعدادية) على وجود تنمية لاستبانة الوعي المهني ککل لديهم بالمدارس.
وجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات عينة الدراسة عند مستوى (0.01) ترجع إلى متغير نوع المدرسة  (المدارس الحکومية ، والمدارس الخاصة ، والمدارس الدولية) فکانت المدارس الدولية هي أعلى نسبة في الوعي المهني وبعدها الخاصة فالحکومية بالترتيب.
وجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين المجموعتين (مجموعة الذکور)، و(مجموعة الإناث) لصالح المجموعة الأولى مجموعة الذکور في الوعي المهني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of the hidden curriculum in developing professional awareness among students in The intermediate stage.

المؤلف [English]

  • Amr Farouk Mohamed Mahmoud Al-Shark
Faculty of Education - Helwan University - Department of Fundamentals of Education Jazan University - College of Education Department of Education
المستخلص [English]

The aim of the research, to know its characteristics, and characteristics in the educational process, and to identify the educational literature of professional awareness, and to investigate the role of the hidden curriculum in the development of professional awareness among students in the preparatory stage.
Preparatory student.
The results of the search:
1. Weak development of the domain
2. Weak development of the emotional field
3. Weak development of private skill field
4. Confirmation of the questionnaire sample (preparatory stage students) on the existence of development to identify professional awareness as a whole in schools.
5. There were statistically significant differences between the responses of the study sample at the level of (0.01) translations to the school type variable (public schools, private schools, and international schools).
6. There was a statistically significant difference at the level of (0.01) between the two groups (male group) and (female group) in favor of the first group.