نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
محاضر في التدريس FLE ، کلية التربية ، جامعة سوهاج
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
یتطلبتعلیم / تعلماللغةالفرنسیةکلغةأجنبیةثانیةفیظلالمستحدثاتالعصریةکالثورة المعلوماتیة،وتعددمصادرالمعرفة،وتنوعوتطوروسائلالاتصالضرورةالتخلیعنکثیرمن الممارساتالتربویةالتقلیدیةواتاحةالفرصأمامالمتعلمللبحثوالتعلمالذاتیبمایؤدىإلىتحولات جوهریةفیطرقوأسالیبالتعلیموالتعلم.
وتعدالوسائطالفائقةأحدالمفاهیمالتیارتبطتبمجالتکنولوجیاالمعلوماتوالاتصالات والتییمکنأنتحققأهدافتعلیم / تعلماللغةالفرنسیةفیظلمستحدثاتالعصر؛حیثإنهیمکنالاستفادةمنالبرمجیاتالتعلیمیةالتیتعدوفقالخصائصالوسائطالفائقةفیبرامج إعدادمعلمیاللغةالفرنسیةوتنمیةمهاراتهماللغویةالشفویةوالکتابیةوالتی تمثل متطلبا أساسیا فی برامج إعدادالمعلمالذییؤثربدورهفیتنمیةتلکالمهاراتلدىتلامیذه. وفیهذاالإطارفإنالدراسةالحالیة تهدفإلى إعدادمنظومةتعلیمیةالکترونیةوقیاسأثرهافیتنمیةبعض مهارات الانتاج الکتابیلدىالطلاب المعلمینشعبةاللغةالفرنسیةبکلیةالتربیةبسوهاج.
واعتمدتالدراسة علىالمنهج شبه التجریبی القائم على الجمع بین التحلیل الإحصائی والکیفی للنتائج التی اثبتت اثرا کبیرا فی تنمیة مهارات الانتاج الکتابی لدى عینة الدراسة.