الحکمة لدى المتفوقين أکاديمياً بالمرحلة الجامعية فى ضوء أنماط الاستثارات النفسية الفائقة "وفق نظرية دابروسکى OEs"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية الخاصة کلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الحکمة لدى طلاب المرحلة الجامعية المتفوقين أکاديمياً، وکذا التعرف على الفروق فى الحکمة بأبعادها وبدرجتها الکلية وفقاً لأنماط الاستثارات النفسية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية المتفوقين أکاديمياً، إضافة إلى الکشف عن الفروق فى کل من الحکمة، وأنماط الاستثارات النفسية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية المتفوقين أکاديمياً تبعًا لنوع الجنس ومحل الإقامة. وتکونت العينة الأساسية للدراسة من (28) طالباً وطالبة من المتفوقين أکاديمياً بکلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، للعام الجامعى (2018 – 2019)، وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (20.71) سنة بانحراف معياري قدره (0.53)، منهم (13 ذکور، 15 إناث)، وکذلک منهم (17 ريف، 11 حضر)، وبتطبيق اختبار کاتل للذکاء "المقياس الثالث الصورة (ب)" إعداد/ فؤاد أبو حطب، وآمال صادق، ومصطفى عبدالعزيز (2005)، ومقياس أنماط الاستثارات الفائقة (OEQ II) إعداد/ فالک، ليند، ميلر، بيکوسکى، وسيلفرمان (Falk, Lind, Miller, Piechowski & Silverman, 1999) ترجمة/ الباحثة، وأيضاً مقياس الحکمة ثلاثى الأبعاد إعداد/ مونيکا أرديلت (Ardelt, 2003) ترجمة/ الباحثة، توصلت الدراسة إلى إمتلاک طلاب المرحلة الجامعية المتفوقين أکاديمياً مستوى متوسط من الحکمة، وعدم وجود فروق فى الحکمة بأبعادها وبدرجتها الکلية وفقاً لأنماط الاستثارات النفسية الفائقة لديهم، وأيضًا عدم وجود فروق فى الحکمة تبعًا لنوع الجنس. وکذلک عدم وجود فروق فى جميع أنماط الاستثارات النفسية الفائقة تبعًا لنوع الجنس عدا نمط الاستثارة النفس حرکية کانت الفروق لصالح الذکور. إضافة إلى عدم وجود فروق فى کل من الحکمة وأنماط الاستثارات النفسية الفائقة تبعًا لمحل الإقامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The wisdom of Academically Talented in the university stage at the light of Patterns of Overexcitability "according to the theory of Dabroski OEs"

المؤلف [English]

  • Amal Mohamed Ghanayem
Special Education teacher Faculty of Education, Ismailia - Suez Canal University
المستخلص [English]

 The present study aimed to identify the level of wisdom among the academically Talented students in the university stage, as well as identifying the differences in the wisdom in its dimensions and its total score according to the patterns of Over excitability, in addition to clarify the differences in both the wisdom and patterns of Over excitability according to gender and place of residence. The main sample of the study consisted of (28) male and female students of academically Talented students at the Faculty of Education in Ismailia, Suez Canal University, for the Academic year (2018 - 2019), and their age average (20.71) years with a standard deviation of (0.53), including (13 males, 15 females), The study found that academically Talented students have an average level of the wisdom, no differences in the wisdom in its dimensions and Total score according to patterns of Over excitability, and also no differences in the wisdom according to gender. As well as There no significant differences in all patterns of Over excitability according to gender except the pattern of Psychomotor Overexcitability differences were in favor of males. In addition, there are no differences in both the wisdom and patterns of Over excitability according to the place of residence.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Wisdom
  • Academically Talented
  • Over Excitabilities
  • Theory of Dabroski (OEs)