نمط الفصل الافتراضي (مباشر/مسجل) وأثره على التحصيل المعرفى ودافعية الانجاز لدى طلاب کلية التربية بجامعة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المساعد کلية التربية ــ جامعة جدة

المستخلص

يعد التعلم باستخدام الفصول الافتراضية له مکانه مهمة في عملية التعليم عن بعد، فهو التعليم الذي يعبر عن استخدام طرق التواصل المتزامنة التي توفر فرصاً للتفاعل الاجتماعي، حيث تسمح للطالب والمعلم بالاتصال عبر الانترنت، وذلک استجابة لما فرضته التحديات المعاصرة على التعليم ليغير من طرق التفاعل ونقل المعلومات بين المتعلمين وينتقل التعلم من بعد إلى أماکنهم (محمد خميس، 2015، 344)، ويشير الفصل الافتراضي إلى البيئة التي تمکن الطلاب والمعلمون من الاتصال تزامنياً بالصوت Audio والفيديو Video، وتتضمن أدوات تمکن الطلاب من التفاعل ليستطيعوا التحدث لبعضهم البعض بالنص (الدردشة) Text Chat واستخدام الکاميرا Webcam والسبورة التفاعلية White Board Interactive ومشارکة التطبيقات Application Sharing والتصويت Polling  والتعبيرات Emotions وغيرها (Parker & Marten, 2010, 768).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The default classroom style (direct / registered) and its effect on cognitive achievement and achievement motivation for students of the Faculty of Education at Jeddah University

المؤلف [English]

  • Sultan Saad Al Baqmi
Assistant Professor of Teaching Technologies College of Education - University of Jeddah