استخدام الأنشطة الترفيهية في تنمية المفاهيم والممارسات العلمية والهندسية لمعايير الجيل القادم في العلوم لدى ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة وطرق التدريس کلية التربية- جامعة نجران

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک کلية التربية- جامعة نجران

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام الأنشطة الترفيهية في تنمية المفاهيم والممارسات العلمية والهندسية لمعايير الجيل القادم في العلوم لدى ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرحلة الإبتدائية، وتکونت عينة الدراسة من (8) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم، کما تکونت أداتي الدراسة من اختبار المفاهيم العلمية، وبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية لمعايير الجيل القادم في العلوم NGSS). وأظهرت النتائج أن جميع مهارات معايير(NGSS) کانت متوافرة بدرجة متوسطة في محتوى منهج العلوم(وحدة المادة)،کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية سواء على مستوى أبعاد اختبار المفاهيم العلمية (تذکر- فهم- تطبيق)، والدرجة الکلية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية، والدرجة الکلية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي، وأظهرت النتائج أيضا وجود علاقة ارتباطية قوية بين المفاهيم العلمية والممارسات العلمية والهندسية نتيجة استخدام الأنشطة الترفيهية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات، من أهمها: الاهتمام بتطبيق الأنشطة الترفيهية المستندة على الممارسات العلمية والهندسية في محتوى مناهج العلوم لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، والاهتمام بتدريب معلمي العلوم والمشرفين بالمرحلة الابتدائية على الممارسات العلمية والهندسية المتمثلة في مهارات: طرح الأسئلة وتحديد المشکلات، وتطوير واستخدام النماذج، واستخدام الرياضيات والتفکير الحسابي، التخطيط وإجراء الاستقصاء، وتحليل البيانات وتفسيرها، الحصول على المعلومات وتقييمها، وبناء التفسيرات وتصميم الحلول.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The use of recreational activities in developing scientific and engineering concepts and practices for the standards of the next generation in science for those with special needs in the primary stage

المؤلفون [English]

  • Abdullah Ali Mohamed 1
  • Mona Ali Saif 2
1 Professor of Special Education and Teaching Methods, College of Education - University of Najran
2 Associate Professor of Curricula and Teaching Methods of Science College of Education - University of Najran