فاعلية المدخل التفاوضي في تنمية القراءة الناقدة والتفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

. أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية – جامعة الأميرة نورة بنت عبدا لرحمن

المستخلص

  هدف البحث إلى قياس فاعلية المدخل التفاوضي في تنمية القراءة الناقدة والتفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين، التجريبية والضابطة.
    تألفت عينة البحث من(44) طالبةً من طالبات الصف الثالث المتوسط ،تم اختيارها عشوائيًا. وقٌسمت العينة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية درست باستخدام المدخل التفاوضي, ومجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية ،ولتحقيق الهدف من البحث طُبقت أدوات البحث قبل وبعد إجراء التجربة، وهي: اختبار القراءة الناقدة، ومقياستورانس ((Torrance للتفکير الإبداعي.
   وکشفت النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في اختبار القراءة الناقدة، وهذا يدل على فاعلية المدخل التفاوضي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى الطالبات عينة الدراسة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في درجات التطبيق البعدي لمقياس التفکير الإبداعي.
  وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بتوفير جو من الحرية للطالبات لممارسة عملية التفاوض أثناء التعلم. وإعداد دورات تدريبة للمعلمات أثناء الخدمة لتدريبهن على استخدام مداخل حديثة في التدريس ومنها المدخل التفاوضي، وتطبيق المدخل التفاوضي في الجامعات ومدارس التعليم العام.
    وتقترح الباحثة إجراء بحوث ودراسات أخرى للکشف عن فاعلية المدخل التفاوضي في تنمية متغيرات بحثية أخرى، وتجريب مداخل واستراتيجيات أخرى لتنمية مهارات القراءة الناقدة والتفکير الإبداعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of The Negotiation Approach in Developing Critical Reading and Creative Thinking

المؤلف [English]

  • Mashael bint Saad sword
Professor of Curricula and Teaching Methods of Arabic Language College of Education - Princess Nourah bint Abdul Rahman University
المستخلص [English]

The main objective of this study was to measure the effectiveness of the negotiation approach in developing the critical reading and creative thinking for Elementary 9th grade students in Riyadh public schools.
 To achieve this, A Quasi experimental design was administered.
A pre/ posttests also prepared and administered for a randomly sample of 44 9th grade students in one of Riyadh public schools along with Torrance creative thinking Test.
 The sample was divided into control group and experimental group.
 The control group study the old approach, while the experimental group study the negotiation approach that aimed to develop the students’ critical reading and creative thinking.
Significant differences between the experimental and control groups on the post-test and between the experimental group’s pre- and post-test scores, indicates   an effect of the negotiation approach on the students’ critical reading and creative thinking skills
Recommendations and suggestions included more studies should be done to develop critical reading and creative thinking in schools for different levels,
Other approaches and strategies for developing the negotiation approach must be introduced to modern pedagogy.
Integrating the negotiation approach into schools and universities’ curriculum will   create critical writers and readers as well as creative thinkers.

الكلمات الرئيسية [English]

  • the negotiation approach Effectiveness creative thinking critical reading