تعليم المعلم القائم على البحث " مدخل لتطوير کليات التربية المصرية (التجربة الفنلندية نموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

تتحدد مشکلة البحث الحالي في ضوء مجموعة من المعطيات التي تجسد موقف کليات التربية المصرية والتي يمکن اختصارها في ضعف الکفاءات التحليلية والإبداعية لدى الکثيرين من خريجي کليات التربية ، والاستفادة المحدودة من خبراتهم المهنية في مواجهة مشکلاتهم التعليمية ،ويسعي البحث الحالي  إلى تعرُّف بعض ملامح التجربة الفنلندية في تطبيق مدخل "تعليم المعلم القائم على البحث" في برامج إعداد المعلم في ضوء بعض القوى والعوامل الثقافية والمجتمعية المؤثرة ، تمهيدا لوضع تصور مقترح لتطوير کليات التربية المصرية في ضوء مدخل "تعليم المعلم القائم على البحث" في برامج إعداد المعلم بالاستفادة من تجربة فنلندا، وقد استُخدم المنهج المقارن بمدخليه الوصف والتحليل ، وتم التوصل إلى مجموعة من الخطوات الإجرائية الداعمة لتطبيق مدخل تعليم المعلم القائم على البحث في إعداد المعلم المصري .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

"Research-Based Teacher Education" is an approach to the development of Egyptian colleges of education) )Finnish experiment as a model

المؤلف [English]

  • Hoda Moawad Abdel-Fattah Abdel-Al
Comparative Education Teacher Faculty of Education - Fayoum University
المستخلص [English]

The current research problem is determined in the light of a set of data reflecting the position of Egyptian faculties of education, which can be summarized in the weakness of the analytical and creative competencies of many graduates of the faculties of education, and the limited use of their professional experience in the face of their educational problems. The application of the "teaching-based teacher education" approach in teacher preparation programs in the light of some influential cultural and societal factors, as a prelude to developing a proposed concept for the development of Egyptian colleges of education. The researcher used the comparative approach to the descriptions and analysis, and reached a set of procedural steps in support of the application of the research-based teacher education approach in preparing the Egyptian teacher.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Teacher Education
  • faculties of education
  • Finland
  • Egypt