آليات تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج الإعداد التربوي للمعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية الإسلامية المساعد کلية التربية بجامعة الملک خالد بأبها

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: تحديد أهم مهارات القرن الحادي والعشرين التي يمکن تضمينها في برامج الإعداد التربوي للمعلم، والکشف عن واقع تضمين تلک المهارات في هذه البرامج، بالإضافة إلى وضع آليات مقترحة لتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج الإعداد التربوي للمعلم. ومن خلال المنهج الوصفي، قام الباحث بتصميم استبانة مکونة من 7 مهارات رئيسة و42 مهارة فرعية بهدف تحديد درجة أهمية هذه المهارات ودرجة توفرها في برامج إعداد المعلم. وبعد تطبيق الاستبانة على 73 عضو هيئة تدريس في کلية التربية بجامعة الملک خالد بأبها، أوضحت النتائج أن جميع المهارات مهمة بدرجة کبيرة جداً، ومتوفرة في برامج إعداد المعلم التربوي بدرجة متوسطة. وکان أکثر هذه المهارات أهمية هي: مهارات التمکن من الثقافة المعلوماتية، ومهارات فهم الثقافات المتعددة. أما أکثر المهارات توفراً، فکانت: مهارات الاتصال والتشارکية، ومهارات فهم الثقافات المتعددة. أما أقل المهارات توفراً، فکانت: مهارات الابتکار والإبداع، ومهارات التمکن من الثقافة الإعلامية. وعلى ضوء هذه النتائج، اقترحت الدراسة العديد من الآليات لتضمين المهارات الأکثر أهمية في برامج الإعداد التربوي للمعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Mechanisms of including the skills of the twenty-first century in the teacher educational preparation programs from the faculty perspectives

المؤلف [English]

  • Abdul Rahman bin Muhammad bin Nafis Al-Harthi
Assistant Professor of Islamic Education Principles College of Education, King Khalid University, Abha
المستخلص [English]

This study aimed to: determine the most important skills of the twenty-first century that can be included in the teacher educational preparation programs, and to reveal the reality of including these skills in these programs, in addition to proposing mechanisms to include those skills in the teacher educational preparation programs. Through the descriptive method, the researcher designed a questionnaire consisting of 7 main skills and 42 sub-skills in order to determine the degrees of importance and availability of these skills in the teacher preparation programs. After applying the questionnaire on 73 faculty members in the College of Education at King Khalid University in Abha, the results showed that all skills were very important, but their availability in teacher educational preparation programs was fair. The most important skills were: skills for mastering the information culture, and skills of understanding multiple cultures. The most available skills were: communication and participatory skills, and those of understanding multiple cultures. The least available skills were: innovation and creativity skills, and mastery of media culture. In light of these results, the study proposed several mechanisms to include the most important skills in teacher education preparation programs.

الكلمات الرئيسية [English]

  • 21st century skills
  • Teacher Preparation Programs
  • King Khalid University
المجلد 72، العدد 72 - الرقم المسلسل للعدد 72
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2020
الصفحة 9-50
  • تاريخ الاستلام: 18 فبراير 2020
  • تاريخ القبول: 18 فبراير 2020