فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية في خفض التنمر المدرسي لدى الطلاب المعاقين عقليًا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک – قسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الملک خالد. أستاذ الصحة النفسية المساعد – قسم علم النفس – کلية التربية جامعة الوادي

2 أستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة – کلية التربية – جامعة الملک خالد.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين المهارات الاجتماعية والتنمر المدرسي (الضحية) لدى عينة من الطلاب المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وبحث الفروق بين الذکور والإناث من المعاقين عقليًا القابلين للتعلم في: المهارات الاجتماعية والتنمر المدرسي، والکشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية في خفض التنمر المدرسي لدى عينة الدراسة. وتکونت العينة التجريبية من 18 طالبًا من الذکور المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس الدمج، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9,67-14,18) سنة، بمتوسط (12,05) سنة وانحراف معياري (1,06)، کما تراوحت درجة ذکائهم ما بين (60-69) درجة، بمتوسط (65,38) درجة وإنحراف معياري (3,25). وقد استخدم الباحثان مقياس ضحايا التنمر المدرسي – محک تقدير المعلمين (إعداد: طلب، وسليمان، 2019)، ومقياس المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم – محک تقدير المعلمين (إعداد الباحثين)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثين). واستخدمت الدراسة المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي، القائم على التصميم التجريبي ذي المجموعتين (تجريبية وضابطة). وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين المهارات الاجتماعية والتنمر المدرسي (الضحية) لدى عينة الدراسة، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الذکور ومتوسط درجات الإناث في کل من: مقياس المهارات الاجتماعية لصالح الإناث، وفي مقياس ضحايا التنمر المدرسي لصالح الذکور، وفاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية وخفض التنمر المدرسي (الضحية) لدى أفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness Training Program to Develpe Social Skills to Reduce School Bullying among Educable Intellectual Disability Children

المؤلفون [English]

  • Ahmed Ali asked 1
  • Amr Mohamed Suleiman 2
1 Associate Professor - Department of Special Education, College of Education - King Khalid University. Assistant Professor of Mental Health Department of Psychology - College of Education, New Valley University
2 Assistant Professor - Department of Special Education - College of Education - King Khalid University.
المستخلص [English]

The study aimed to: identify the relationship between social skills and school bullying victimization ​​among educable intellectual disability children, explore the differences between males and females in: social skills and school bullying, and investigate the effectiveness of the training program to develop social skills to reduce school bullying victimization for experimental group. The experimental sample consisted of 18 educable intellectual disability children in integration schools in, their chronological age were from 9.67 to 14.18 years (Mage=12.05 ± 1.06), and their IQ were from 60 to 69 degree (MIQ=65.38 ± 3.25). The researchers used descriptive and quasi-experimental approaches, based on experimental design with two groups (experimental and control). The researchers used school bullying victims scale-teachers criterion (prepared by: Teleb & Soleiman, 2019), and they prepared social skills scale for educable intellectual disability children - teachers criterion, and training program. The study reached the following results: there was a negative significant statistical relationship between social skills and school bullying victimization behavior ​​among educable intellectual disability, there were significant differences between males and females in: social skills scale for females, and in school bullying victimization scale for males, and the training program was effective to develop social skills and reduce school bullying victimization behavior for experimental group.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Training program
  • Social Skills
  • School Bullying Victimization
  • Educable Intellectual Disability Student
المجلد 72، العدد 72 - الرقم المسلسل للعدد 72
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2020
الصفحة 51-123
  • تاريخ الاستلام: 18 فبراير 2020
  • تاريخ القبول: 18 فبراير 2020