برنامج مقترح قائم على التعلم النشط وأثره على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية واختزال القلق الرياضي لدى طلاب الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المشرف التربوي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف أثر برنامج مقترح قائم على التعلم النشط على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية واختزال القلق الرياضي لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف، أعدَّ الباحث البرنامج المقترح القائم على التعلم النشط، کما أعدَّ اختباراً لقياس مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى عينة البحث, ومقياساً آخر للقلق الرياضي لدى العينة نفسها، وقد بلغ أفراد العينة (30) طالباً من طلاب الصف السادس الابتدائي بمدرسة مجمع العز التعليمي بمنطقة جازان التعليمية تم اختيارها بطريقة قصدية, مثلت مجموعتين متکافئتين؛ إحداهما تجريبية (16) طالباً، والأخرى ضابطة (14) طالباً, وقد طُبق اختبار مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية ومقياس القلق الرياضي قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01‚0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لکل من: اختبار مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية (فهم المسألة – التخطيط للحل – تنفيذ خطة الحل – التحقق– المهارات ککل), ولمقياس (اختزال) القلق الرياضي، وذلک لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed program based on active learning and its effect on developing skills for solving verbal mathematical problem and reducing mathematical anxiety for sixth-grade students

المؤلف [English]

  • Ibrahim Ibrahim bin Ali Ali Kariri
The educational supervisor of the General Administration of Education in Jazan Region Saudi Arabia
المستخلص [English]

This research aimed at investigating the effect of a proposed program based on active learning of teaching mathematics in sixth graders' of mathematical verbal problem solving skills and anxiety reduction. To achieve this aim, the researcher prepared investigating the effect of a proposed program based on active learning and prepared  two tools (mathematical verbal problem solving  skills test and a mathematics anxiety scale) for a deliberate sample, which consisted of (30) sixth grade elementary students at Alez School in Jazan Educational District, Saudi Arabia.  The research sample was divided into  two equivalent groups: An experimental group (16) students, and the other control group (14) students. Pre and post mathematical verbal problem solving  skills test and mathematics anxiety scale were applied for both groups. The research results showed statistically significant differences at level (0.05) between the means of experimental and control groups in both post mathematical verbal problem solving  skills test (understanding the problem – devising a plan – carrying out the plan – looking back-the skills as a whole), and mathematics anxiety scale in favor of the experimental group. In light of the research results, the research made some recommendations and suggestions for further research.

الكلمات الرئيسية [English]

  • active learning
  • mathematical verbal problem solving
  • Mathematics Anxiety
المجلد 72، العدد 72 - الرقم المسلسل للعدد 72
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2020
الصفحة 193-222
  • تاريخ الاستلام: 02 مارس 2020
  • تاريخ القبول: 02 مارس 2020