التفکير التحليلي وبعض عادات العقل لدى العاديين وذوي صعوبات الکتابة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى الکشف عن الفروق في التفکير التحليلي وبعض عادات العقل بين العاديين وذوي صعوبات الکتابة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وفقا لمتغير الجنس, وتکونت عينة الدراسة من (40) تلميذا وتلميذة منهم (20) من العاديين , و(20) من ذوي صعوبات الکتابة, وتم استخدام مقياس التفکير التحليلي إعداد : (عاصم عبد المجيد, وهند سليم, 2019 ) , ومقياس عادات العقل إعداد : (عاصم عبد المجيد, وهند سليم, 2019 ) ,وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين  العاديين وذوي صعوبات الکتابة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس التفکير التحليلي , و مقياس عادات العقل ( الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية) لصالح العاديين , أما بالنسبة لمتغير الجنس , فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العاديين وذوي صعوبات الکتابة تعزى لمتغير الجنس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Analytical thinking and some of the habits of mind in ordinary and those with writing disabilities of primary school pupils A comparative study""

المؤلف [English]

  • Asem Abdel-Majid Kamel Ahmed
Instructor of educational psychology faculty of Graduate Studies Cairo University
المستخلص [English]

The Study aimed at Investigating Differences in Analytical thinking and some of the habits of mind Between ordinary and those with writing disabilities of primary school pupils, According to the gender variable, The Study Sample Consisted of (40) of primary school pupils , (20) ordinary pupils ,(20) pupils with writing disabilities, the study used  Analytical thinking scale  prepared by (Asem Abd_ Elmageed, Hend Seleem, 2020), and habits of mind scale prepared by (Asem Abd_ Elmageed, Hend Seleem, 2020), the results indicated that There are Statistically Significant Differences between ordinary and those with writing disabilities on ( Analytical thinking scale) and  all sub-dimensions and total degree of (habits of mind scale),  According to gender variable there is no Differences Between ordinary and those with writing disabilities of primary school pupils.

الكلمات الرئيسية [English]

  • analytical thinking
  • habits of mind – writing disabilities
المجلد 72، العدد 72 - الرقم المسلسل للعدد 72
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2020
الصفحة 347-416
  • تاريخ الاستلام: 02 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 مارس 2020
  • تاريخ القبول: 31 مارس 2020