تقويم محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية-جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية-جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف إلى تقويم محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين, واستخدم لتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي, وقد تم تطبيق عملية التقويم على عدد من الوحدات في مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة, باختيار من کل فصل دراسي إحدى الوحدات وبالتالي فإن عينة الدراسة تمثلت (6) وحدات متضمنة في کتب العلوم للمرحلة المتوسطة, وقد تم إعداد قائمة تحليل وفق مهارات القرن الحادي والعشرين کأداة للدراسة استخدمت لغرض التحليل, وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن مهارات التعلم والإبداع متوفرة في مناهج العلوم للمرحلة المتوسطة بدرجة ضعيفة, وأن مهارات الثقافة الرقمية في منهج العلوم للصف الأول المتوسط غير متوفرة, أيضًا في منهج الصف الثالث المتوسط, بينما هي متوفرة في مناهج الصف الثاني المتوسط بدرجة ضعيفة, وأن مهارات الحياة والمهنة غير متوفرة بمناهج العلوم للمرحلة المتوسطة, وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم وضع العديد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluating The Content Of Science Curricula In The Middle Stage In The Light Of 21st Century Skills

المؤلفون [English]

  • Badria Mohammed Saad Al Ghawa Al-Shahrani 1
  • Muhammad Zaidan Abdullah Al Mahfouz 2
1 Researcher in the Curricula and Teaching Methods Department College of Education - King Khalid University Saudi Arabia
2 Associate Professor of Curricula and Teaching Methods College of Education - King Khalid University Saudi Arabia
المجلد 72، العدد 72 - الرقم المسلسل للعدد 72
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2020
الصفحة 417-468
  • تاريخ الاستلام: 02 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 23 مارس 2020
  • تاريخ القبول: 31 مارس 2020