استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض المفاهيم السياسية وقيم الانتماء الوطني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية - جامعة بنــها

2 مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ کلية التربية - جامعة بنــها

المستخلص

استهدفالبحثالکشف عنفاعلية إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم السياسية وقيم الانتماء الوطني لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقدتکونتمجموعةالبحثمن)60 ) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الإيمان الابتدائية بالکوادي المشترکة التابعة لإدارة أشمون التعليمية بمحافظة المنوفية، وقد تمإعداداختبار تحصيلي في المفاهيم السياسية ومقياس قيم الانتماء الوطني في وحدتي" أحداث من التاريخ المصري الحديث والمعاصر" و" التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر خلال الفترة 1952: 25 يناير 2011م "،وتمتطبيقهماقبلياً على مجموعة البحثثم تم التدريس باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً للمجموعة التجريبية وبالطريقة المعتادة في التدريس للمجموعة الضابطة ثم تم تطبيق الأدوات بعدياًعلىمجموعتيالبحث.
وقد توصل البحث إلى:
- وجودفرقدالإحصائياً عندمستوى (  01¸0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لإستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التدريس في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم السياسية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض المفاهيم السياسية لدى التلاميذ.
- وجود فرقدالإحصائياً عندمستوى (  01¸0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لإستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التدريس في التطبيق البعدي لمقياس الانتماء الوطني، وذلک لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى فاعلية إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية قيم الانتماء الوطني لدي التلاميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness Of Using of Numbered Heads Together Strategy on Teaching Social Studies for developing some of the Political Concepts and National Belonging Values towards Social Studies Among Primary Stage Pupils.

المؤلفون [English]

  • Hala Al-Shahat Atia Yousef Al-Khouli 1
  • Sanaa Aboul Fotouh Maghawry 2
1 Professor of Curricula and Teaching Methods Assistant History College of Education - Banha University
2 Teacher of curricula and teaching methods of history College of Education - Banha University
المستخلص [English]

The Present Study aimed at investigating The Effectiveness  Of Using  of Numbered Heads Together Strategy on Teaching Social Studies for developing some of The Political Concepts and National Belonging Values towards Social Studies Among Primary Stage Pupils, The Study sample consisted of (60) Pupils among The Primary Stage pupils. The Study tools were a Test to measure some of Political Concepts and Scale to measure National Belonging Values among the six-grade Prep stage Pupils.
The Study Findings and Results showed that:
- There was a Statistically Significant difference at the Level of                            (α ≥ 0.01) Among Primary Stage Pupils in The two groups on The Political Concepts Test in favor of experimental group; This means that The Numbered Heads Together Strategy was effective in developing some of The Political Concepts among Primary Stage pupils.
- There was a Statistically Significant difference at The Level of                          (α ≥ 0.01) Among Primary Stage Pupils in The two groups on The National Belonging Values Scale in favor of The experimental group; This means that The Numbered Heads Together Strategy was effective in developing The National Belonging Values among The Primary Stage Pupils.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Numbered Heads Together Strategy
  • Political Concepts
  • National Belonging Values
المجلد 72، العدد 72 - الرقم المسلسل للعدد 72
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2020
الصفحة 505-565
  • تاريخ الاستلام: 02 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 مارس 2020
  • تاريخ القبول: 31 مارس 2020