الهوية الفلسفية لممارسات الطلبة المعلمين في جامعة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية ورياض الأطفال کلية العلوم والآداب بشرورة جامعة نجران بالسعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الهوية الفلسفية لممارسات الطلبة المعلمين في جامعة نجران من وجهة نظرهم، وفقًا للمتغيّرات (النوع، والتخصص، والتقدير الأکاديمي)، ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة عدد فقراتها (46) فقرة، وُزّعت على عيّنة بلغت (159)، من مجتمع الدراسة الذي تکون من (185) من الطلبة المعلمين، وتوصلت النتائج إلى أنّ الطلبة المعلمين يحملون هوية فلسفية متنوّعة لممارساتهم التربوية بدرجة کبيرة، تضمّنت الفلسفة الإسلامية والواقعية والطبيعية، والبرجماتية والمثالية، علاوةً على وجود فروق دالّة إحصائيًا تُعزى لاختلاف متغير النوع لصالح الإناث، ووجود فروق دالّة إحصائيًا تُعزى للتخصص والتقدير الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Philosophical Identity of the Practices of Teacher Students at Najran University

المؤلف [English]

  • Hisham Ahmed Bani Khalaf
Assistant Professor, Department of Education and Kindergarten College of Science and Arts in Sharurah Najran University, Saudi Arabia
المستخلص [English]

This Study Aimed to Identify the Philosophical Identity of the Practices of Teacher Students Najran University from their point of view, according to the variables (gender, specialization, and scientific assessment), and to achieve the goal of the study, the researcher used the descriptive analytical method by applying a questionnaire which consist of (46) statements (46), distributed to a sample of (159). The results of the study revealed that the practicum students have a varied philosophical identity for their educational practices to a large Extent, including Islamic philosophy, realism, naturalism, pragmatism and idealism, in addition to the existence of statistically significant differences due to the difference of nuclear variables. There are statistically significant differences attributed to specialization and scientific appreciation.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Philosophical Identity
  • practicum Students
  • Najran University
المجلد 72، العدد 72 - الرقم المسلسل للعدد 72
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2020
الصفحة 659-691
  • تاريخ الاستلام: 02 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 مارس 2020
  • تاريخ القبول: 31 مارس 2020