الاحتياجات التدريبية لدى طلاب کلية التربية الأساسية لأداء الخدمات المکتبية في ضوء معايير الجودة الشاملة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي

3 باحث دکتوراه بکلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف هذا البحث إلى  تحديد الاحتياجات التدريبية لدى طلاب کلية التربية الأساسية لأداء الخدمات المکتبية في ضوء معايير الجودة الشاملة بدولة الکويت ، وقد تحددت مشکلة البحث في التعرف على الاحتياجات التدريبية لطلاب کلية التربية الأساسية اللازمة لتنمية الخدمات المکتبية في ضوء معايير الجودة الشاملة؟ تم بناء أدوات البحث وهي عبارة عن (استبانه تحديد الاحتياجات التدريبية ) وفي ضوء نتائج الاستبانة تم تحديد الاحتياجات التدريبية لدى طلاب کلية التربية الأساسية لأداء الخدمات المکتبية في ضوء معايير الجودة الشاملة بدولة الکويت ، تم تطبيق البحث على عينة مکونة من(100) طالب وطالبة من کلية التربية الأساسية قسم علم المکتبات ، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لبناء قائمة بالمهارات اللازمة لطلبة قسم علم المکتبات وأظهرت الدراسة النتائج وجود درجة کبيرة من الاحتياج التدريبي لجميع المهارات المتضمنة في البحث وأن مهارات الإعداد الببليوغرافي قد احتلت المرتبة الأولى تليها المهارات الإدارية ثم المهارات التکنولوجية، ثم المهارات الشخصية اللازمة لتقديم الخدمة المکتبية وفي المرتبة قبل الأخيرة جاءت المهارات الفنية أما مهارات تحليل وصياغة إستراتيجيات البحث فقد احتلت المرتبة الأخيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Training needs of students of the Basic Education College to perform office services in the light of the overall quality standards in the State of Kuwait

المؤلفون [English]

  • Hussein Mohamed Ahmed Abdel Baset 1
  • Mahmoud Mohamed Hussein Ahmed 2
  • Faisal Muslim Al-Rashidi 3
1 Qena College of Education South Valley University
2 College education quality   South Valley University
3 PhD researcher, Faculty of Education, Qena South Valley University
المستخلص [English]

The aim of this research is to determine the training needs of students of the College of Basic Education to perform office services in light of the comprehensive quality standards in the State of Kuwait, and the research problem has been identified in the following main question: What are the training needs for students of the College of Basic Education necessary to develop office services in the light of comprehensive quality standards? The researcher built the research tools, which is (a questionnaire identifying training needs). In the light of the results of the questionnaire, the researcher has determined the training needs of students of the College of Basic Education to perform office services in light of the comprehensive quality standards in the State of Kuwait, the research was applied to a sample consisting of (100) students A student from the College of Basic Education, Department of Library Science, the researcher used the descriptive analytical approach to build a list of skills needed for students of the Department of Library Science. And the study showed the following results: The presence of a large degree of training need for all the skills included in the research and that the bibliographic preparation skills occupied the first rank followed by the administrative skills and then the technological skills, then the personal skills necessary to provide the office service and in the penultimate level came technical skills as for the skills of analyzing and formulating research strategies have occupied The last rank.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Training needs
  • office services
  • total quality
  • education technology
المجلد 72، العدد 72 - الرقم المسلسل للعدد 72
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2020
الصفحة 693-724
  • تاريخ الاستلام: 04 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 مارس 2020
  • تاريخ القبول: 31 مارس 2020