فاعلية استخدام نموذج فراير التدريسي في إکساب طالبات الصف الأول المتوسط مفاهيم التجويد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه – قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث تعرف فاعلية نموذج فراير التدريسي في إکساب طالبات الـصف الأول المتوسط مفاهيم التجويد، وإمکانية وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اکتساب مفاهيم التجويد بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية (التي درست التجويد باستخدام نموذج فراير) والمجموعة الضابطة (التي درست التجويد بالطريقة الاعتيادية)، واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتم اختيار عينة عشوائية مکونة من فصلين تم تقسيمهما إلى مجموعتين: ضابطة وتتکون من (36) طالبة، وتجريبية وتتکون من (38) طالبة في الصف الأول المتوسط في متوسطة الفرسان لتحفيظ القرآن ، ممن يدرسن مقرر تجويد أولى متوسط، واستخدمت  الباحثة اختبارًا لقياس اکتساب المفاهيم قـبل دراسة المقرر وبعده، و أعدت خطة تدريسية باستخدام نموذج فراير في الفصل الدراسي الثاني للعام (1439هـ/1440هـ)، الموافق (2018م / 2019م) وطبقتها لمدة 4 أسابيع.
      وتوصل البحث إلى ما يلى :

أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار البعدي بالمجموعتين التجريبية والضابطة في مادة التجويد لدى طالبات الصف الأول المتوسط فيما يتعلق بمهارات (التذکر، الفهم، التطبيق، التحليل)، وذلک لصالح الطالبات في المجموعة التجريبية.
أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مادة التجويد لدى طالبات الصف الأول المتوسط فيما يتعلق بمهارات (التذکر، الفهم، التطبيق، التحليل)، وذلک لصالح الطالبات في الاختبار البعدي.

وقد أوصى البحث باستخدام نموذج فراير التدريسي في تدريس مادة التجويد لطالبات الصف الأول المتوسط؛ حيث کشفت النتائج فاعلية النموذج في إکساب الطالبات لمفاهيم التجويد .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of using the Fryer teaching model in Providing middle school students with concepts of intonation

المؤلف [English]

  • Wafa bint Abdul-Rahman Al-Rumaih
PhD Researcher - Department of Curricula and Teaching Methods College of Education - King Saud University Saudi Arabia
المستخلص [English]

The research aimed to identify the effectiveness of the Frayer teaching model in acquiring the first-grade female students the concepts of Tajweed، and to identify the possibility of the existence of statistically significant differences in the acquisition of the Tajweed concepts between the mean scores of the two groups; the experimental group (which studied the Tajweed using the Fryer model) and the control group. The researcher followed the quasi-experimental approach. A random sample consisting of two classes was selected and divided into two control groups. It consisted (36) students. It consisted (38) female students in the first-grade in in Al-Fursan school for memorizing Quran ( a system of memorization) who study a first-grade intermediate course،
    The research used a test to measure the acquisition of the concepts before and after the course of study، and the preparation of a teaching plan using Frayer's model at the second semester of the year (1439  / 1440) ، (2018 / 2019) for 4 weeks.
The research concluded the following:

There were statistically significant differences at the level of (0.01) between the mean score of the students of the experimental and the control groups in the post-test of Tajweed for the skills of (knowledge، Comprehension، Application، Analysis) for the favor of the students in the experimental group.
There were statistically significant differences at the level of (0.01) between the mean score of the students of the experimental group in the pre-post test of Tajweed for the skills of (knowledge، Comprehension، Application، Analysis) for the favor of  the students in the post test.

The research also recommends the use of the Frayer teaching model in the teaching of Tajweed for the first grade students. The results revealed the effectiveness of the model in the female students' acquisition of the concepts of that subject.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Frayer teaching model
  • the concepts of Tajweed
  • the first intermediate grade
المجلد 72، العدد 72 - الرقم المسلسل للعدد 72
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2020
الصفحة 725-763
  • تاريخ الاستلام: 04 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 مارس 2020
  • تاريخ القبول: 31 مارس 2020