رجة ممارسة أبعاد القيادة التحويلية وعلاقتها في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى رؤساء الجامعات في الجامعات الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه إدارة تربوية جامعة الزيتونة الأردنية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي درجة ممارسة أبعاد القيادة التحويلية وعلاقتها في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى رؤساء الجامعات الأردنية من وجهة نظر عمداء الکليات في هذه الجامعات. تکونت عينة الدراسة من (85) عميداً تم اختيارهم بالطّريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء أداة لقياس درجة ممارسة أبعاد القيادة التحويلية تکونت في صورتها النهائية من (36) فقرة وأخرى لقياس المسؤولية المجتمعية وتکونت في صورتها النهائية من (21) فقرة وقد تمّ التحقق من صدقهما وثباتهما. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة رؤساء الجامعات الأردنية للقيادة التحويلية مرتفعة بشکل عام (3.73).کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة قياس درجة ممارسة أبعاد القيادة التحويلية بحسب متغير سنوات الخبرة ولصالح سنوات الخبرة الأعلى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات نفس الأداة بحسب متغير الرتبة الأکاديمية ولصالح ممن هم في رتبة أستاذ. زيادة على ما سبق، أظهرت النتائج أن درجة ممارسة رؤساء الجامعات الأردنية للمسؤولية المجتمعية متوسطة بشکل عام (3.49). کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة وعالية (R=.741) بين درجة ممارسة رؤساء الجامعات الأردنية للقيادة التحويلية ودرجة ممارستهم لأبعاد المسؤولية المجتمعية من وجهة نظر عمداء الکليات في هذه الجامعات . وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

THE DEGREE OF PRACTICING THE DIMENSIONS OF TRANSFORMATIONAL LEADERSHIP AND ITS RELATIONSHIP IN DEVELOPING THE SOCIAL RESPONSIBILITY OF UNIVERSITY PRESIDENTS IN JORDANIAN UNIVERSITIES

المؤلف [English]

  • Manal Sobhi Hassan
Education Management PhD Al-Zaytoonah University of Jordan
المستخلص [English]

This study investigated the degree of practicing the dimensions of transformational leadership and its relation in developing social responsibility among Jordanian university presidents from the perspective of the deans of some colleges in these universities. The study adopted the descriptive survey method. The sample of the study consisted of (85) deans chosen randomly. For the purpose of this, study two questionnaires were designed to measure the degree of practicing the dimensions of transformational leadership and social responsibility. The results of the study showed that the degree of the practice of university presidents of transformational leadership was generally high (3.73). It also showed statistically significant differences at (α≤0.05) in practicing the dimensions of transformational leadership. The results similarly showed that the degree of the practice of presidents of Jordanian universities on social responsibility is average in general (3.49). Finally, the results showed a positive and high correlation relationship (R = .741) between the degree of the practice of university presidents of transformational leadership and the development of social responsibility from the viewpoint of deans of colleges in these universities. In light of these results the researcher recommended a set of recommendations.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Transformational leadership
  • social responsibility
  • Jordanian Universities
المجلد 72، العدد 72 - الرقم المسلسل للعدد 72
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2020
الصفحة 811-849
  • تاريخ الاستلام: 04 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 مارس 2020
  • تاريخ القبول: 31 مارس 2020