نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارک جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلیة برنامج تدریبی فی توعیة معلّمات اللغة العربیة بالممارسات المثلى لرفع المقدرة القرائیة للطلاب وفق معاییر الاختبار الدولی للتقدم فی القراءة بیرلز(pirls)واتجاهاتهن نحوه، وتم توظیف المنهج شبه التجریبی بتصمیم القیاس القبلی والبعدی لمجموعة واحدة. ولتحقیق أهداف الدراسة؛ تمّ بناء برنامج تدریبی، صُمّم له اختبارٌ قبلیٌ وبعدیٌ ومقیاسٌ للکشف عن اتجاهات العینة. وتم التطبیق على عینة بلغ عددها (64) معلمة للغة العربیة فی منطقة الریاض،وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة لصالح التطبیق البعدی فی توعیة المعلمات بالممارسات المثلى لرفع المقدرة القرائیة عند الطالبات ، وأسفرت عن اتجاهات إیجابیة نحو البرنامج التدریبی .وأوصت بأن تعقد الجهات المعنیة بتدریب المعلمین فی أثناء الخدمة سلسلة من الدورات التدریبیة الهادفة إلى تنمیة مهارات المعلمین فی الارتقاء بالمقدرة القرائیة .واقترحت إجراء بحوث علمیة تلقی الضوء على نتائج الاختبار الدولی فی المقدرة القرائیة وتربطه بعدة عوامل منها ما یتعلق بالطالب أو المعلم أو المنهج أو الأسرة والمجتمع.( 149 کلمة )
الكلمات الرئيسية [English]