فاعلية برنامج تدريبي في توعية معلمات اللغة العربية بالممارسات المثلى لرفع المقدرة القرائية للطلاب وفق معايير الاختبار الدولي للتقدم في القراءة بيرلز (pirls) واتجاهاتهن نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارک جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي في توعية معلّمات اللغة العربية بالممارسات المثلى لرفع المقدرة القرائية للطلاب وفق معايير الاختبار الدولي للتقدم في القراءة بيرلز(pirls)واتجاهاتهن نحوه، وتم توظيف المنهج شبه التجريبي بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تمّ بناء برنامج تدريبي، صُمّم له اختبارٌ قبليٌ وبعديٌ ومقياسٌ للکشف عن اتجاهات العينة. وتم التطبيق على عينة بلغ عددها (64) معلمة للغة العربية في منطقة الرياض،وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي في توعية المعلمات بالممارسات المثلى لرفع المقدرة القرائية عند الطالبات ، وأسفرت عن اتجاهات إيجابية نحو البرنامج التدريبي .وأوصت بأن تعقد الجهات المعنية بتدريب المعلمين في أثناء الخدمة سلسلة من الدورات التدريبية الهادفة إلى تنمية مهارات المعلمين في الارتقاء بالمقدرة القرائية .واقترحت إجراء بحوث علمية تلقي الضوء على نتائج الاختبار الدولي في المقدرة القرائية وتربطه بعدة عوامل منها ما يتعلق بالطالب أو المعلم أو المنهج أو الأسرة والمجتمع.( 149 کلمة )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a training program in educating Arabic language teachers about best practices to raise students' literacy ability according to the standards of the International Reading Progress Test (pirls) And their directions towards it

المؤلف [English]

  • Imamah Al-Shanqeeti
Associate Professor of Curricula and Teaching Methods of the Arabic Language Princess Nora bint AbdulRahman University
المستخلص [English]

 هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلیة برنامج تدریبی فی توعیة معلّمات اللغة العربیة بالممارسات المثلى لرفع المقدرة القرائیة للطلاب وفق معاییر الاختبار الدولی للتقدم فی القراءة بیرلز(pirls)واتجاهاتهن نحوه، وتم توظیف المنهج شبه التجریبی بتصمیم القیاس القبلی والبعدی لمجموعة واحدة. ولتحقیق أهداف الدراسة؛ تمّ بناء برنامج تدریبی، صُمّم له اختبارٌ قبلیٌ وبعدیٌ ومقیاسٌ للکشف عن اتجاهات العینة. وتم التطبیق على عینة بلغ عددها (64) معلمة للغة العربیة فی منطقة الریاض،وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة لصالح التطبیق البعدی فی توعیة المعلمات بالممارسات المثلى لرفع المقدرة القرائیة عند الطالبات ، وأسفرت عن اتجاهات إیجابیة نحو البرنامج التدریبی .وأوصت بأن تعقد الجهات المعنیة بتدریب المعلمین فی أثناء الخدمة سلسلة من الدورات التدریبیة الهادفة إلى تنمیة مهارات المعلمین فی الارتقاء بالمقدرة القرائیة .واقترحت إجراء بحوث علمیة تلقی الضوء على نتائج الاختبار الدولی فی المقدرة القرائیة وتربطه بعدة عوامل منها ما یتعلق بالطالب أو المعلم أو المنهج أو الأسرة والمجتمع.( 149 کلمة )

الكلمات الرئيسية [English]

  • برنامج تدريبي – المقدرة القرائية – بيرلز(pirls) – اتجاهات المعلمي
المجلد 72، العدد 72 - الرقم المسلسل للعدد 72
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2020
الصفحة 944-979
  • تاريخ الاستلام: 04 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 مارس 2020
  • تاريخ القبول: 31 مارس 2020