التطوير التربوي والتکنولوجي للمهن التعليمية في ضوء احتياجات المجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

      إن تطوير المناهج واستراتيجيات التدريس في المؤسسات التعليمية يمکن أن  يؤدي إلى  تحسين الإعداد المهني والتربوي للمعلمين طبقاً لمتطلبات واحتياجات المجتمع من الخريجين بما يساهم في نجاح عمليتي التعليم والتعلم، ويجعل المتعلمين قادرين على التفکير وحل المشکلات مواکبين لمسيرة التقدم العلمي، والانفجار المعرفي، الذي يشهده العالم في هذا العصر، فهذا التطور السريع الذي يوظف النظريات التربوية يمکن أن يخدم عمليتي التعليم والتعلم.


      ويعيش العالم في عصر تدفق المعلومات الذي يحتاج إلى التطوير المستمر واستخدام استراتيجيات التدريس المناسبة التي يظهر فيها الدور النشط للطلاب في أداء المهام التعليمية المتنوعة في مجتمع دائم التغير.


      وتمثل مستحدثات التکنولوجيا أحد العناصر الرئيسة في ثورة المعلومات والتي فرضت واقعها على التطور العلمي والتربوي  حيث کان لها دوراً هاماً في مجالات تربوية وتعليمية عديدة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Educational and technological development professions educational in the light of the community needs

المؤلف [English]

  • أ. د/ عماد مسعان
أستاذ تکنولوجیا التعلیم کلیة التربیة – جامعة سوهاج
المستخلص [English]

      إن تطویر المناهج واستراتیجیات التدریس فی المؤسسات التعلیمیة یمکن أن  یؤدی إلى  تحسین الإعداد المهنی والتربوی للمعلمین طبقاً لمتطلبات واحتیاجات المجتمع من الخریجین بما یساهم فی نجاح عملیتی التعلیم والتعلم، ویجعل المتعلمین قادرین على التفکیر وحل المشکلات مواکبین لمسیرة التقدم العلمی، والانفجار المعرفی، الذی یشهده العالم فی هذا العصر، فهذا التطور السریع الذی یوظف النظریات التربویة یمکن أن یخدم عملیتی التعلیم والتعلم.


      ویعیش العالم فی عصر تدفق المعلومات الذی یحتاج إلى التطویر المستمر واستخدام استراتیجیات التدریس المناسبة التی یظهر فیها الدور النشط للطلاب فی أداء المهام التعلیمیة المتنوعة فی مجتمع دائم التغیر.


      وتمثل مستحدثات التکنولوجیا أحد العناصر الرئیسة فی ثورة المعلومات والتی فرضت واقعها على التطور العلمی والتربوی  حیث کان لها دوراً هاماً فی مجالات تربویة وتعلیمیة عدیدة.

الكلمات الرئيسية [English]

  • التطوير التربوي
  • التطوير التکنولوجي- المهن التعليمية
  • احتياجات المجتمع
  • مصر