توظيف إستراتيجية الرحلات المعرفية في تعزيز مهارات مجتمعات التعلم المهنية والتوجهات الإيجابية نحو توظيف التقويم بالأقران لدى الطالبات الجامعيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تقنيات التعليم – کلية التربية جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن- الرياض

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور بيئة تعلم نشطة قائمة على إستراتيجية الرحلات المعرفية  Web Questفي تعزيز مهارات مجتمعات التعلم المهنية، والتوجهات الإيجابية نحو توظيف التقويم بالأقران لدى الطالبات الجامعيات؛ وذلک من خلال تحليل ومناقشة آراء الطالبات الجامعيات وردود أفعالهن وفقاً لتقييمهن الذاتي بعد تعلمهن عبر تلک البيئة،وتکونتعينةالدراسة من (79) طالبة من الطالبات اللاتي درسن مقرر تقنيات التعليم في العام الجامعي 1438/1439ه، من تخصصات وکليات متنوعة، وقد تم تطبيق المنهج الوصفي بهدف الإجابة عن تساؤلات الدراسة، ووظفت بطاقة تقييم ذاتي کأداة لجمع البيانات، وذلک بعد مرور الطالبات بخبرة بيئة التعلم النشطة القائمة على إستراتيجية الرحلات المعرفية، وأظهرت النتائج صحة فروض الدراسة التي أشارت إلى وجود دور لبيئة تعلم نشطة قائمة على إستراتيجية الرحلات المعرفية في تعزيز مهارات مجتمعات التعلم المهنية، والتوجهات الإيجابية نحو توظيف التقويم بالأقران في تحقيق أهداف التعلم عبر تلک البيئة، کما لم تدل تلک النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتخصص في مستوى جميع تلک المهارات، وناقشت الدراسة ضمن نتائجها بعض تحديات ومقترحات تحسين التعلم عبر بيئة التعلم النشطة القائمة على إستراتيجية الرحلات المعرفية من وجهة نظر الطالبات الجامعيات، ووفقا لتلک النتائج قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of an active learning environment based on (Web Quest) Strategy in enhancing the skills of professional learning communities and positive attitudes towards the employment of peer assessment for University female students

المؤلف [English]

  • Amal Ali Almawzan
/ Department of Educational Technology - College of Education/ Princess Nourah bint Abdulrahman University- Riyadh
المستخلص [English]

 The aim of this study is to identify the role of an active learning environment based on the Web Quest learning strategy in enhancing the skills of professional learning communities and positive attitudes towards the use of peer assessment for University female students, by analyzing and discussing the views of female university students and their reactions according to their self-assessment after learning through these environment. The study sample consisted of (79) female students who studied the curriculum of instructional  technology in the academic year 1438/1439 AH, from various disciplines and colleges, The descriptive analytical method was applied to answer the study questions, A self-assessment card was used as a data collection tool, This is after female students experience the active learning environment based on Web Quest strategy, The results showed that the study hypotheses indicated the role of an active learning environment based on Web Quest strategy in enhancing the skills of professional learning communities, and the positive attitudes towards using peer assessment in achieving learning objectives across this environment, And the results did not indicate the existence of differences of statistical significance attributed to the specialization; at the level of all those skills, and discussed the study within the results of some of the challenges and proposals to improve learning Through an active learning environment based on Web Quest strategy from the point of view of female university students, According to those findings, the study presented a set of proposals and recommendations.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: active learning environment
  • Web Quest
  • skills of professional learning communities
  • employment of peer assessment
المجلد 73، العدد 73 - الرقم المسلسل للعدد 73
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2020
الصفحة 13-67
  • تاريخ الاستلام: 06 يناير 2020
  • تاريخ المراجعة: 01 فبراير 2020
  • تاريخ القبول: 15 فبراير 2020