البخل المعرفي وعلاقته بما وراء الانفعال لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

أجري البحث على (436) طالباً وطالبة بالفرقتين (الثانية والرابعة) بالتخصصات (العلمية) بخمس جامعات مصرية بالفصل الأول بالعام (19/2020م) ؛ بهدف الکشف عن مستوياتهم في البخل المعرفي وما وراء الانفعال وعن الفروق بينهم فيهما وفقا للجنس والفرقة الدراسية ، وعن العلاقة بينهما ، وعن إمکانية التنبؤ بمستوياتهم بالبخل المعرفي من خلال مستوياتهم بما وراء الانفعال ، وبالاعتماد على اختبار (CRT) لقياس مستوى البخل المعرفي (تعريب الباحث) ومقياس مستوى ما وراء الانفعال (إعداد الباحث) ، وباستخدام برنامجي (SPSS) و (SAS) لتحليل البيانات أشارت النتائج إلى أن أفراد العينة لديهم مستويات متفاوتة بالبخل المعرفي وما وراء الانفعال رغم ظهورهم إجمالا بمستوى (أعلى من المتوسط) في الأول و(أقل من المتوسط) في الثاني ، وإلى وجود فروق بينهم لصالح الإناث والفرقة الثانية بمستوى البخل المعرفي ولصالح الذکور والفرقة الرابعة بمستوى ما وراء الانفعال ، وإلى وجود علاقات سالبة قوية بين البخل المعرفي وما وراء الانفعال لديهم ، وإلى معادلة للتنبؤ بمستوياتهم بالبخل المعرفي من خلال مستوياتهم بما وراء الانفعال ، وإلى النسب التي يسهم بها کل بعد من أبعاد ما وراء الانفعال في مستوياتهم بالبخل المعرفي ، وإلى إمکانية التنبؤ بـ (72%) من درجاتهم الکلية بالبخل المعرفي من خلال درجاتهم على أبعاد ما وراء الانفعال ، وطبقا لذلک تم تقديم بعض التوصيات التربوية والأفکار البحثية المقترحة .
         

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Cognitive miserliness and its relation to meta-emotion of university students

المؤلف [English]

  • mohamed mohamed
Assistant Professor of Educational Psychology Faculty of Education, Menoufia University
المستخلص [English]

* Abstract:
 
This research occurred on (436) male & female of the 2nd & 4th grade students of five Egyptian  universities  through the 1st session of the  academic year (19/2020) , to reveal their levels of cognitive miserliness and meta-emotion, the differences between them in the two variables according to gender and grade of study , the relationships between the two variables and the possibility of prediction of cognitive miserliness level from meta-emotion level , by using two tools : (CRT) test and meta-emotion level scale and, by analyzing extracted data using SPSS& SAS programs , the results referred to a more than  average level in cognitive miserliness and to a less than average level in meta-emotion  , also gender and grade of study caused differences in both of cognitive miserliness and meta- emotion levels, a predictive equation was extracted for the cognitive miserliness level according to meta-emotion levels , the contribution percentages of meta-emotion dimensions in prediction of cognitive miserliness levels was extracted also, just (72%) of the scores of cognitive miserliness levels could be predicted by the meta-emotion dimensions scores,  so some educational recommendations and new research points had been submitted .
                                                                                            

الكلمات الرئيسية [English]

  • * Key Words: Cognitive miserliness
  • Meta-emotion
المجلد 73، العدد 73 - الرقم المسلسل للعدد 73
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2020
الصفحة 563-646
  • تاريخ الاستلام: 09 فبراير 2020
  • تاريخ المراجعة: 26 فبراير 2020
  • تاريخ القبول: 27 مارس 2020