الأنماط القيادية السائدة عند عمادات کليات جامعة الزيتونة الأردنية وعلاقتها بالرضا والولاء التنظيمي عند أعضاء هيئة التدريس لجامعتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ دکتور جامعة الزيتونة الاردنية

2 استاذمساعد دکتور جامعة الزيتونة الاردنية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الأنماط القيادية السائدة لدى ادارات عمادات کليات جامعة الزيتونه الأردنية وفقا لنظرية ليکرت، کذلک إلى معرفة مستوى الرضا والولاء التنظيمي وإلى العلاقة بين الأنماط القيادية والولاء التنظيمي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية.
واستخدم المنهج الوصفي أسلوب الدراسات المسحية وتکونت عينة الدراسة من 109 عضو هيئة تدريس موزعين على کليات الجامعة منهم 74 عضو هيئة تدريس من الذکور و35 من الإناث، وتم إستخدام مقياسين الأول خاص بأنماط القيادة والثاني بالولاء التنظيمي بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأنماط القيادية جاءت مرتفعة على النمطين التشارکي الديمقراطي والاستشاري الديمقراطي ومتوسطة على النمط الاستبدادي الخير والاستبدادي التسلطي کما أشارت النتائج أيضاً إلى أن مستوى الرضا والولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة مرتفعة والى وجود علاقة إرتباطية طردية دالة إحصائياً بين الرضا والولاء التنظيمي على ثلاثة أنماط قيادية هي الإستشاري الديمقراطي والتشارکي الديمقراطي والاستبدادي الخير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Prevailing Leadership Styles among Faculties’ Deans at Al-Zaytoonah University and Their Relation to employment satisfaction and organizational loyalty among Faculty Members in Their Universities

المؤلفون [English]

  • esmat kordy 1
  • soliman alahmed 2
1 Professor Dr Al-Zaytoonah University of Jordan
2 Assistant Professor, Doctor Al-Zaytoonah University of Jordan
المستخلص [English]

The aim of the current study was to assess prevailing leadership styles among Faculties’ Deans at Al-Zaytoonah University and also to assess the relationship between Prevailing Leadership Styles among Faculties’ Deans and Satisfaction and Organizational Loyalty among Faculty Members in Al-Zaytoonah University. The descriptive-survey approach was used in the current study. The study sample was consisted of 109 academic staff; 64 males and 35 females. Two questionnaires were used; the firs questionnaire was used to assess prevailing leadership styles and the second questionnaire was used to assess satisfaction and organizational loyalty. Validity and reliability were checked for both questionnaires.  The results showed that the level of participatory democracy leadership style and the democratic consultant leadership style were high. The results also showed that the level of authoritarian goodness leadership style and authoritarian authoritarianism leadership style were moderate. The level of satisfaction and organizational loyalty was high among academic staff at Al-Zaytoonah University. There was a significant linear relationship between satisfaction and organizational loyalty and democracy leadership style, the democratic consultant leadership style and authoritarian goodness.

الكلمات الرئيسية [English]

  • leadership styles
  • employment satisfaction
المجلد 73، العدد 73 - الرقم المسلسل للعدد 73
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2020
الصفحة 761-788
  • تاريخ الاستلام: 18 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 30 مارس 2020
  • تاريخ القبول: 08 إبريل 2020