فاعلية استراتيجية وايت وجونستون PEOEفي تدريس مادة الأحياء على تنمية المفاهيم البيولوجية والفضول العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي أنماط التعلم المختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المساعد جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن فاعلية استراتيجية وايت وجونستون PEOE في تدريس مادة الأحياء على تنمية المفاهيم البيولوجية والفضول العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي أنماط التعلم المختلفة في مدينة الطائف. وتکونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين، ضابطة درست مادة الأحياء باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتجريبية درست المادة نفسها باستخدام استراتيجية وايت وجونستون (PEOE)، واستخدمت ثلاث أدوات هي: اختبار المفاهيم البيولوجية، ومقياس الفضول العلمي، ومقياس أنماط التعلم (VARK)، بعد التأکد من صدقها وثباتها.
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة على أداتي الدراسة (اختبار المفاهيم البيولوجية، ومقياس الفضول العلمي)، وهذا الفرق لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية وايت وجونستون (PEOE)، وبحجم أثر مرتفع، وعدم وجود أثر يعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس ونمط التعلم في أدائهم على أداتي الدراسة.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات أهمها، تبني استراتيجية (PEOE)، وتدريب معلمي العلوم بشکل عام ومعلمي الأحياء بشکل خاص على استخدامها في العملية التدريسية. وکذلک إعادة تنظيم محتوى کتب العلوم وصياغتها بما يتناسب مع استراتيجية (PEOE)، وأخيراً تبني الفضول العلمي کأهداف تدريسية في المرحلة الثانوية وتنظيم المحتوى في ضوئه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of White and Gunstone strategy (PEOE) in teaching biology on developing biological concepts and scientific curiosity of secondary stage students with different learning styles

المؤلف [English]

  • ade alkhaldy
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Sciences      Taif University
المستخلص [English]

The study aimed at exploring the effectiveness of White and Gunstone strategy (PEOE) in teaching biology on developing biological concepts and scientific curiosity of secondary stage students with different learning styles in Taif city. The study sample consisted of (60) first grade secondary stage students who were randomly selected and divided into two groups: a control group which studied biology using the usual method, and an experimental group which studied the same content using the strategy of White and Gunstone (PEOE). Three tools were implemented after verifying their validity and reliability: a test for biological concepts, the scientific curiosity scale and the Learning Patterns Scale (VARK).
The results showed that there were statistically significant differences at (α ≤ 0.05) between the mean scores of the experimental and control groups in both biological concept test and scientific curiosity scale in favor of the experimental group students who studied using the strategy of White and Gunstone (PEOE) with a high impact size,  whereas there were no statistically significant differences due to  the interaction between teaching strategy and learning style in their performance on the two study tools.
In the light of the results of the study, a number of recommendations were set including the adoption of (PEOE) strategy, training science teachers in general and biology teachers in particular to use (PEOE) in teaching, reorganizing the content of science textbooks and formulating them in line with (PEOE) strategy, and finally the adoption of scientific curiosity as teaching objectives in the secondary stage and organizing the content accordingly.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: White & Gunstone Strategy (PEOE)
  • biological concept development
  • scientific curiosity
  • learning styles
المجلد 73، العدد 73 - الرقم المسلسل للعدد 73
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2020
الصفحة 833-872
  • تاريخ الاستلام: 13 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 01 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 15 إبريل 2020