دور المنصات التعليمية الإلکترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبکرة (دراسة تقويمية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ / عضو هيئة تدريس بقسم السياسات التربوية ورياض الأطفال-کلية التربية- جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية

2 حاصلة على الماجستير-تخصص طفولة مبکرة - کلية التربية-جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المنصات التعليمية الإلکترونية في النمو المهني لمعلمات رياض الأطفال  والتعرف على معوقات استخدامها في العملية التعليمية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي للإجابة على تساؤلات الدراسة. وقد بلغ حجم العينة (205) معلمة رياض الأطفال  بالروضات الحکومية التابعة لمکتب تعليم البديعة بمدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى أن ممارسة معلمات رياض الأطفال  للمنصات الإلکترونية    بلغت (87.2 %) وذلک عند توفير بيئة تعليمية تتسم بالمرونة واستخدام أکثر من طريقة لعرض المعلومات، کما بينت الدراسة وجود معوقات في استخدام المعلمات للمنصات الإلکترونية    بلغت نسبتها (78.2 %) منها قلة الموارد المالية، ضعف شبکة الإنترنت داخل المدرسة، کثرة مهام وأدوار المعلمة الإشرافية، وضعف البرامج التدريبية الخاصة، کما أظهرت الدراسة موافقة المعلمات على محور سبل تطوير النمو المهني لمعلمة رياض الأطفال  عند استخدامها للمنصات الإلکترونية    بدرجة موافق بشدة وبنسبة (87%) ومن أهمهذه السبل تطوير نقل الخبرات والتجارب العلمية والعملية بين المعلمات، تفعيل المناقشة وتبادل الخبرات المهنية، وتوفير الأجهزة والمعدات الجيدة، ومن أهمما أوصت به الدراسة زيادة دافعية المعلمات للتعلم المستمر أثناء الخدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Role of E-Learning Platforms in the Professional Development of Kindergarten Teachers

المؤلفون [English]

  • belkis daghstany 1
  • hayfa almalky 2
1 Professor / faculty member, Department of Educational Policies and Kindergarten - College of Education - King Saud University -   Saudi Arabia
2 Master-specialization in early childhood - College of Education - King Saud University
المستخلص [English]

The present study aimed to identify the role of e-learning platforms in the professional development of kindergarten teachers and the obstacles to their use in education. It adopted the descriptive survey method. It covered a sample of (205) teachers in the public kindergartens affiliated to Badieaa Office, Education Department in Riyadh. Results revealed that utilizing e-learning platforms was rated (87.2%) when providing flexible learning environments and many methods of information representation. The obstacles that hindered the use of e-learning platforms were rated (78.2%), including the lack of financial resources, poor Internet connection, multitude of supervisory tasks and roles, and poor training programs. Furthermore, the participants strongly agreed (87%) on the "means of professional development of kindergarten teachers when using e-learning platforms" domain, such as transferring expertise among teachers, activating professional discussion and experience sharing, and providing adequate equipment. The study recommended enhancing the motivation of in-service teachers for continuing learning.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: E-learning platforms
  • professional development
  • kindergarten
المجلد 73، العدد 73 - الرقم المسلسل للعدد 73
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2020
الصفحة 1127-1156
  • تاريخ الاستلام: 26 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 10 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 20 إبريل 2020