تقويم مستوى الأداء الشفهي لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء مهارات التحدث والوعي بإستراتيجياته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اللغة العربية للناطقين بغيرها تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية- جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الأداء الشفهي في ضوء مهارات التحدث لدى طالبات الصف الأول الثانوي وتحديد مستوى الوعي بإستراتيجيات التحدث وتعرف العلاقة بين مستوى الأداء الشفهي والوعي بإستراتيجياته, ووضع تصور مقترح لتنمية مهارات التحدث والوعي بإستراتيجياته لدى طالبات المرحلة الثانوية، وقد تکونت عينة الدراسة من (300) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي للعام الدراسي  1437/ 1438, تم اختيارهن بطريقة عشوائية بمحافظة الطائف، ولتحقيق هذه الأهداف أعدت الباحثة قائمة بمهارات التحدث، وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث، ومقياس الوعي بإستراتيجيات التحدث لطالبات الصف الأول الثانوي،وبتطبيق المنهج الوصفي وباستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل ارتباط بيرسون؛فقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن المستوى العام لمهارات التحدث لدى طالبات الصف الأول الثانوي متوسط, وبمتوسط قدره (1.86)، وأن المستوى العام للوعي بإستراتيجيات التحدث لدى طالبات الصف الأول الثانوي متوسط, وبمتوسط قدره (1.74)، ووجدت معاملات ارتباط دالة إحصائيًا وموجبة بين درجات الوعي بإستراتيجيات التحدث (الإستراتيجيات والدرجات الکلية) ودرجات مهارات التحدث (المهارات والدرجة الکلية). وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات منها:  استخدام قائمة مهارات التحدث کأساس لتنمية هذه المهارات لدى الطالبات؛وعقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي ومعلمات اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluation the level of Oral Performance of Secondary Stage Female Students in the light of Speaking Skills and awareness of the strategies

المؤلف [English]

  • aziza alharthy
Arabic teacher for non-native speakers Specialized curricula and teaching methods of the Arabic language - Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

 The present study aimed to identify the level of oral performance in light of speaking skills among female students of the first grade secondary school,  determine the level of awareness of speaking strategies, determine  the relationship between speaking strategies and speaking skills and visualize a proposal for the development of speaking skills and awareness of its strategies among female students of the first grade secondary school, The study sample consisted of 300 female students from the first grade secondary school for the academic year 1437/1438, selected randomly in Taif . The researcher prepared a list of appropriate speaking skills to the students of the first-grade secondary school, The observation index of speaking skills them, and scale of awareness of awareness of speaking strategies. Applying the descriptive approach and using means and standard deviations and Pearson correlation coefficient. The study found a number of findings, including: that the general level of speaking skills to the female students of the first grade secondary school was average by mean (1.86), The general level of awareness of speaking strategies among female students was average too by mean (1.74), Found significant positive correlations between degree of awareness of speaking strategies (strategies and total score) and degrees of speaking skills (skills and total score). In light of the results of the study the researcher presented a number of recommendations including the use of the list of speaking skills as the basis for the development of these skills among students and holding training courses and workshops for teachers of the Arabic language.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: oral performance
  • speaking skills - awareness of speaking strategies
المجلد 73، العدد 73 - الرقم المسلسل للعدد 73
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2020
الصفحة 1157-1241
  • تاريخ الاستلام: 01 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 26 مارس 2020
  • تاريخ القبول: 13 إبريل 2020