نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Department of Educational Technology - Faculty of Education - King Khalid University Saudi Arabia
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
ملخص الدراسة
اتجاهات الطلاب المبتعثین نحو التعلیم الالکترونی تحتاج إلى أن یتم اکتشافها لکی یسهل فهم التأثیر الذی قد یحدثه التحول من بیئات تعلیمیة أقل استخداماً للتقنیات إلى بیئات تعلیمیة ذات استخدام مکثف لها.
وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلاب السعودیین نحو التعلم الإلکترونی من خلال تحقیق معمق لحالة الطلاب السعودیین المبتعثین الدارسین فی جامعة بالوسط الغربی بالولایات المتحدة الأمریکیة.
ولمعرفة العوامل التی قد توثر على التکیف مع الوسط التعلیمی لمثل هؤلاء الطلاب، تم القیام بهذه الدراسة النوعیة وتم جمع البیانات اللازمة بواسطة استخدام مقابلات شخصیة منظمة مسبقاً.
وقد تکونت العینة من عدد خمسة طلاب سعودیین مبتعثین مسجلین فی عدة مستویات جامعیة.
کما تمت مناقشة واستعراض نتائج الدراسة فی ضوء نظریة روجرز لتبنی الأفکار الجدیدة (AdoptionofInnovation) وتم اعداد کل من التحلیلات والوصف مباشرة بعد استکمال مراحل جمع البیانات. وقد أظهرت نتائج الدراسة بأن الطلاب السعودیین المبتعثین یجدون صعوبات فی تکیفهم مع النظام التعلیمی للبلد المضیف.
وتتمثل أهم الصعوبات فی حقیقة أن التعلم الالکترونی هو خبرة جدیدة بالنسبة لهموقد تؤثر بشکل کبیر على مستواهم التعلیمی إذا لم تتخذ بعنایة ولم یسبقها اعداد جید قبل کل شیء. وفی الحقیقة مثل هذه الخبرات یمکنها أن تؤثر على مستویات التحفیز لدى الطلاب مما قد یؤدی إلى التأثیر على الدرجات والتقدیرات الدراسیة وکذلک التأثیر على معدلات مواصلة الدراسة وإکمال التعلیم فی بلدان الابتعاث.
الكلمات الرئيسية [English]