The Attitudes of Saudi Students toward E-Learning at Midwest University in USA

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Department of Educational Technology - Faculty of Education - King Khalid University Saudi Arabia

المستخلص

International students’ attitudes toward online learning need to be explored in order to understand the impact of the transition from less virtualized education environments to highly extensive ones. The current study aims at an in-depth investigation of the situation of Saudi international students studying at Northern Illinois University. To know the factors that have an effect on such students’ academic adaptation, a qualitative approach was implemented and qualitative data were collected by means of structured interviews. The study sample consisted of five Saudi Arabian international postsecondary students at an American institution. Results were discussed in terms of Roger’s theory of adoption. Both descriptive and analytical analyses were conducted directly after the collection of the data. The findings of the study revealed that Saudi international students have difficulty struggling through the educational system of the host countries. The main challenge for Saudi international students is the fact that online learning is a new experience for them. Learning in an online environment is sudden experience, which can be hurting and dangerous if not addressed carefully and prepared for before hand. In fact the experience can impact student motivation and consequently grades and scores as well as retention and completion rates.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

اتجاهات الطلاب السعودیین نحو استخدام التعلم الإلکترونی فی جامعة بالوسط الغربی بالولایات المتحدة الأمریکیة" من وجهة نظرهم

المؤلف [English]

  • نایف الجبلی
قسم تقنیات التعلیم - کلیة التربیة-المملکة العربیة السعودیة
المستخلص [English]

ملخص الدراسة
اتجاهات الطلاب المبتعثین نحو التعلیم الالکترونی تحتاج إلى أن یتم اکتشافها لکی یسهل فهم التأثیر الذی قد یحدثه التحول من بیئات تعلیمیة أقل استخداماً للتقنیات إلى بیئات تعلیمیة ذات استخدام مکثف لها.
وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلاب السعودیین نحو التعلم الإلکترونی من خلال تحقیق معمق لحالة الطلاب السعودیین المبتعثین الدارسین فی جامعة بالوسط الغربی بالولایات المتحدة الأمریکیة.
ولمعرفة العوامل التی قد توثر على التکیف مع الوسط التعلیمی لمثل هؤلاء الطلاب، تم القیام بهذه الدراسة النوعیة وتم جمع البیانات اللازمة بواسطة استخدام مقابلات شخصیة منظمة مسبقاً.
وقد تکونت العینة من عدد خمسة طلاب سعودیین مبتعثین مسجلین فی عدة مستویات جامعیة.
کما تمت مناقشة واستعراض نتائج الدراسة فی ضوء نظریة روجرز لتبنی الأفکار الجدیدة (AdoptionofInnovation) وتم اعداد کل من التحلیلات والوصف مباشرة بعد استکمال مراحل جمع البیانات. وقد أظهرت نتائج الدراسة بأن الطلاب السعودیین المبتعثین یجدون صعوبات فی تکیفهم مع النظام التعلیمی للبلد المضیف.
وتتمثل أهم الصعوبات فی حقیقة أن التعلم الالکترونی هو خبرة جدیدة بالنسبة لهموقد تؤثر بشکل کبیر على مستواهم التعلیمی إذا لم تتخذ بعنایة ولم یسبقها اعداد جید قبل کل شیء. وفی الحقیقة مثل هذه الخبرات یمکنها أن تؤثر على مستویات التحفیز لدى الطلاب مما قد یؤدی إلى التأثیر على الدرجات والتقدیرات الدراسیة وکذلک التأثیر على معدلات مواصلة الدراسة وإکمال التعلیم فی بلدان الابتعاث.

الكلمات الرئيسية [English]

  • التعليم الإلکتروني
  • الانضباط الذاتي الأکاديمي
  • التکيف
  • التفاعل
  • اتجاهات الطلاب
  • التنظيم الذاتي
المجلد 73، العدد 73 - الرقم المسلسل للعدد 73
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2020
الصفحة 1-26
  • تاريخ الاستلام: 20 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 27 مارس 2020
  • تاريخ القبول: 15 إبريل 2020