فاعلية استخدام ملف الإنجاز على الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس کلية العلوم والدراسات الإنسانية-جامعة الأمام عبد الرحمن بن فيصل المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر التقويم باستخدام ملفات الإنجاز على الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسى لدى طالبات قسم رياض الأطفال بکلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالمنطقة الشرقية، لدى عينة مکونة من 92 طالبة، صممت تجريبيا إلى مجموعة تجريبية ( ن = 48 طالبة)، ومجموعة ضابطة (ن = 44 طالبة )، طبق عليها مقياس الدافعية للإنجاز إعداد الباحثة، واختبار تحصيلى مقنن قبليا وبعديا، حيث خضعت المجموعة التجريبية للتقويم باستخدام ملفات الإنجاز، وباستخدام اختبارات ت للمجموعات المستقلة أشارت النتائج إلى وجود فروق جوهرية بين المجموعة التجريبية والضابطة في الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسى لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهر البحث تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في قدرة الطالبة على تذکر وفهم وتطبيق المعلومات المقدمة لهن لما يتوفر لهن من التغذية الراجعة المستمرة مما ساعدهن على اتقان المهارات التدريسية، وهذا ما أوضحته نتائج الاختبار التحصيلى. وأيضا فاعلية ملف الإنجاز الذى يلقى بمسئولية التعلم على الطالبة مما يشعرها بإيجابية دورها نحو تعلمها مما يزيد من دافعيتها للنجاح والتحصيل کما أتضح من نتائج مقياس الدافعية للإنجاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of the use of the achievement Portfolio on the motivation achievement and achievement for the student teacher, specializing in kindergarten

المؤلف [English]

  • amany othman
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods   College of Sciences and Humanities - Al-Imam Abdul Rahman bin Faisal University Saudi Arabia
المستخلص [English]

using the achievement files on the motivation for achievement and achievement of the students in the Department of Kindergarten at the Faculty of Science and Humanities in Jubail at Imam Abdul Rahman bin Faisal University in the Eastern Province, In a sample of 92 female students,(N = 48 students) and a control group (n = 44 students), on which a measure of motivation for achievement was prepared by the researcher ,Where the experimental group was evaluated using the completion files. Using independent group tests, the results showed that there were significant differences between the experimental group and the control in motivation for achievement and achievement in the experimental group, The study also showed that the experimental group surpassed the control in the student's ability to remember, understand and apply the information provided to them because they have constant feedback, which helped them to master the teaching skills, As demonstrated by the results of the test. As well as the effectiveness of the achievement file, which is responsible for learning to the student, which makes her positive role towards learning, which increases their motivation for success and achievement as evidenced by the results of the measure of motivation for achievement.

المجلد 74، العدد 74 - الرقم المسلسل للعدد 74
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2020
الصفحة 41-61
  • تاريخ الاستلام: 15 إبريل 2020
  • تاريخ المراجعة: 29 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 03 مايو 2020