فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالمشروعات لتنمية الوعي المهني في الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم خبير بروضة عمر مکرم دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى استخدام استراتيجية التعلم بالمشروعات  لتنمية الوعي المهني لدي أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، وشملت عينة الدراسة 60طفل وطفلة ، حيث قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين : تجريبية وضابطة ،  تکونت العينة التجريبية من 30 طفل وطفلة ، وتکونت العينة الضابطة من 30 طفل وطفلة ، حيث خضعت العينة التجريبية لبرنامج تنمية الوعي المهني ، في حين تلقت المجموعة الضابط أنشطة برنامج الروضة . اعتمدت الدراسة على المنهج الشبه التجريبي والمنهج الوصفي، أظهرت النتائج  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس الوعي المهني المصور في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية علي مقياس الوعي المهني المصور  لصالح التطبيق البعدي کما أسفرت النتائج  عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الوعي المهني المصور لأطفال مرحلة الطفولة المبکرة ، وهوما يؤکد فعالية البرنامج القائم على استراتيجية التعلم بالمشروعات ودوره في تنمية الوعي المهني لأطفال مرحلة الطفولة المبکرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a program based on project learning strategy to develop professional awareness for children Early childhood

المؤلف [English]

  • salwa hamada
Expert teacher kindergarten Omar Makram Damietta
المستخلص [English]

The research aimed to use the project learning strategy to develop occupational awareness for early childhood children, and the study sample included 60 children . The study sample was divided into two groups: Experimental and control subjects, the experimental sample consisted of 30 children, and the control sample consisted of 30 children, Where the experimental sample underwent the professional awareness development program, while the control group received the activities of the kindergarten program .The study relied on the semi-experimental approach. The results showed that there were statistically significant differences between the mean scores of children of the experimental group and the control group on the scale of professional awareness illustrated in the post-application in favor of the experimental group. And the presence of statistically significant differences between the average scores of children of the experimental group on the scale of professional awareness illustrated in favor of post-implementation. The results also resulted in the absence of a statistically significant difference between the mean scores of children of the experimental group in the post and follow-up applications of the scale of professional awareness illustrated for children of early childhood. This confirms the effectiveness of the program based on the project learning strategy and its role in developing professional awareness for early childhood children

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: professional awareness
  • project learning strategy
  • early childhood children
المجلد 74، العدد 74 - الرقم المسلسل للعدد 74
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2020
الصفحة 101-174
  • تاريخ الاستلام: 19 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 03 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 05 مايو 2020