مستويات التفکير الهندسي في الاقترانات المثلثية (جاس، جتاس، ظاس) لدى طلبة الرياضيات في جامعة الزيتونة الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم معلم الصف جامعة الزيتونة الأردنية- الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مستويات التفکير الهندسي في موضوع الاقترانات المثلثية لدى طلبة الرياضيات في جامعة الزيتونة الأردنية. تکونت عينة الدراسة من (175) طالبا وطالبة من طلبة قسم الرياضيات في جامعة الزيتونة موزعين على السنوات الدراسية الأربعة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث  ببناء اختبار متعلق بمفاهيم الاقترانات المثلثية الثلاثة ( جاس، جتاس، ظاس)، وبني هذا الاختبار وفق المستويات الأربعة الأولى لنظرية " فان هيل".
أوضحت نتائج الدراسة إلى وجود اختلاف ذي دلالة إحصائية في أداء الطلبة المعلمين باختلاف مفهوم الاقتران المثلثي، إذ تبين أن أداء الطلبة على مفهوم ( جاس) کان أفضل من أدائهم على مفهومي ( جتاس و ظاس).کما أشارت النتائج إلى وجود اختلاف ذي دلالة إحصائية باختلاف مستوى السنة الدراسية وکان هذا الاختلاف لصالح طلبة السنة الرابعة مقابل السنوات الأخرى، ولصالح طلبة السنة الثالثة مقابل أداء طلبة السنة الأولى والثانية.وأخيرا أوضحت النتائج الى أن أداء الطلبة على الاختبار کان لصالح مستويات التفکير الهندسي الدنيا مقابل مستويات التفکير الهندسي العليا. وقد أوصت الدراسة بضرورة مراعاة المنظور الهندسي خلال تدريس موضوع الاقترانات المثلثية وعدم الاقتصار على المنظور الجبري فقط. وضرورة الإفادة من نظرية فان هيل في تطوير تعلم الطلبة للمواضيع الهندسية على المستويين الجامعي والمدرسي. وأخيرا أوصت الدراسة بأهمية إعطاء دور أکبر لکليات العلوم التربوية في إعداد معلمي الرياضيات وعدم اقتصار ذلک على الکليات العلمية کما هو الحال في الأردن حاليا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Levels of Understanding of Trigonometric Functions (Sine, Cosine, Tangent) by Mathematics Students at Al-Zaytoonah University of Jordan

المؤلف [English]

  • ziead alnamerawy
Class teacher section Al-Zaytoonah University of Jordan- Jordan
المستخلص [English]

This study aims at investigating levels of geometric thinking with regards to trigonometric functions by mathematics students at Al-Zaytoonah University  of Jordan. The sample of study consisted of 175 math students at Al-Zaytoonah University from the four undergraduate levels of study. For the purpose of the study a test was constructed dealing with the three trigonometric functions (sine, cosine and tan). This study has been formulated to measure levels of trigonometric understanding as described by Van Hiele:
The results of the study have shown that there is a statistically significant difference in the performance of student-teachers, depending on different understanding of trigonometric functions. Thus the results show that the student performance regarding (sin) was superior to (cosine and tan). The results of the study also showed there are statistically significant differences related to year of study, giving fourth year students an advantage over the other three years, and giving third year students an advantage over the first year and second year students. Finally the results of overall performance favored lower level geometric thinking as opposed to higher level thinking. The study has recommended taking into consideration geometric understanding and not limiting itself to Algebraic understanding. It also recommended making use of Van Hale theory of developing student learning of geometric concepts at the school and university levels. Finally, the study has recommended allocating a larger role to faculties of education in preparing math teachers, and not limiting this function to science schools, as is the case now.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Van Hiele’s theory
  • mathematics teachers
المجلد 74، العدد 74 - الرقم المسلسل للعدد 74
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2020
الصفحة 175-203
  • تاريخ الاستلام: 15 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 15 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 01 مايو 2020