مهارات إدارة الذات لدى المراهقين مرتفعى ومنخفضى التسامح من الجنسين: دراسة فارقة تنبؤية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد ووکيل المعهد العالي لتکنولوجيا البصريات بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مهارات إدارة الذات، والتسامح لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية في ضوء نوع التعليم (عام – فني)، وأيضًا التعرف على الفروق فى مهارات إدارة الذات تبعًا لمستوى التسامح (مرتفع – منخفض)، وکذا محاولة الکشف عن العلاقة بين مهارات إدارة الذات وبين التسامح، بالإضافة إلى معرفة مدى الإسهام النسبى لمهارات إدارة الذات فى التسامح لأفراد عينة الدراسة. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (305) طالباً وطالبة من المراهقين بالمرحلة الثانوية بشقيها (العامة، والفنية) ببعض المدارس الثانوية العامة والفنية بمحافظة القاهرة، مقسمين إلى (115) بالتعليم الثانوي العام، و(190) بالتعليم الثانوي الفني، منهم (82) طالباً وطالبة مرتفعى التسامح، و(82) طالباً وطالبة منخفضى التسامح، وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (16.97) سنة وانحراف معياري قدره (1.13) سنة. وباستخدام مقياس إدارة الذات لطلاب المرحلة الثانوية، إعداد/ عبدالمنعم الدردير وآخرين (2018)، ومقياس التسامح لدى المراهقين إعداد/ الباحثة، أشارت النتائج إلى اختلاف مستوى کل من مهارات إدارة الذات والتسامح تبعًا لنوع التعليم (عام – فني) لصالح التعليم الثانوي العام، وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستويي (0.01؛ 0.05) في مهارات إدارة الذات تبعاً لمستوى التسامح (مرتفع – منخفض) لدى المراهقين بالمرحلة الثانويةمن الجنسين لصالح مرتفعي التسامح، وکذا وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين مهارات إدارة الذات والتسامح لدى المراهقين بالمرحلة الثانويةمن الجنسين. إضافة إلى أنه يمکن التنبؤ بالتسامح لدى المراهقين بالمرحلة الثانويةمن الجنسين من خلال درجاتهم على مقياس مهارات إدارة الذات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Self-management skills among adolescents of high and low forgivness of both sexes: predictive difference study

المؤلف [English]

  • hala shambolia
Assistant Professor of Educational Psychology And the representative of the Higher Institute of Optics Technology in Cairo
المستخلص [English]

The current study aimed at identifying the level of self-management skills and forgivness among adolescents at the secondary level in the light of the type of education (general - technical), as well as identifying the differences in self-management skills according to the level of forgivness (high - low), as well as trying to reveal the relationship between skills Self-management and forgivness, in addition to knowing the relative contribution of self-management skills in forgivness to the individuals in the study sample. The basic study sample consisted of (205) male and female adolescents at the secondary stage in both its (public and technical) sides of some general and technical secondary schools in Cairo Governorate, divided into (115) in general secondary education, and (190) technical secondary education, of whom (82) students And students of high forgivness, and (82) students of low forgivness, and their average age ranged (16.97) years and a standard deviation of (1.13) years. Using the self-management scale for high school students, prepared by/ Abdel-Moneim El-Dardir, Mohamed Abdel-Samea and Iqbal Abu El-Majd (2018), and the measure of forgivness among adolescents prepared/ researcher, the results indicated the difference in the level of both self-management skills and forgivness according to the type of education (general - technical) in favor of general secondary education, as well as There are statistically significant differences At two levels (0.01; 0.05) in self-management skills according to the level of forgivness (high - low) among adolescents in the secondary stage of both sexes in favor of high forgivness, as well as a statistically significant relationship At level (0.01) between self-management skills and forgivness among adolescents in the secondary stage of both sexes. In addition, forgivness in secondary school adolescents of both sexes can be predicted through their grades on the scale of self-management skills.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Self
  • management
  • Adolescents
  • Forgivness
المجلد 74، العدد 74 - الرقم المسلسل للعدد 74
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2020
الصفحة 525-564
  • تاريخ الاستلام: 16 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 16 مايو 2020