نمذجة العلاقات بين عادات العقل ومهارات حل المشکلات والتفکير عالي الرتبة والصلابة النفسية لطلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التعليمي المساعد قسم علم النفس التعليمي کلية التربية بأسيوط - جامعة الأزهر

2 استاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد-قسم الصحة النفسية کلية التربية بالمنيا– جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى عادات العقل لطلاب الجامعة، تعرف الفروق بين الذکور والاناث في متغيرات الدراسة، تقصي العلاقة بين کل من عادات العقل ومهارات حل المشکلات والتفکير عالي الرتبة والصلابة النفسية لطلاب الجامعة، واستکشاف أفضل نموذج بنائي يفسر العلاقات السببية بين عادات العقل کمتغير مستقل، ومهارات حل المشکلات والتفکير عالى الرتبة کمتغيرات وسيطة، والصلابة النفسية کمتغير تابع لدى عينة الدراسة. تکونت العينة من (485) طالبًا وطالبة من طلاب جامعة المنيا، وقد طُبق عليهم مقياس عادات العقل، ومقياس التفکير عالي الرتبة، ومقياس مهارات حل المشکلات، ومقياس الصلابة النفسية، وأسفرت النتائج عن: أن جميع العادات العقلية والدرجة الکلية لعادات العقل جاءت ضمن درجة امتلاک متوسطة، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث فى متغيرات الدراسة، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات کل من: عادات العقل ومهارات حل المشکلات والتفکير عالي الرتبة والصلابة النفسية لدى عينة الدراسة، أوضحت نتائج الدراسة التطابق التام للنموذج البنائي المقترح مع مصفوفة الارتباط البسيط، کما کشف عنه التأثير السببي الموجب المباشر وغير المباشر لمتغير عادات العقل علي التفکير عالي الرتبة ومهارات حل المشکلات والصلابة النفسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Modeling of relationships between habits of mind, problem-solving skills, high-order thinking and psychological hardiness among university students

المؤلفون [English]

  • mohammed abdellatif 1
  • mervet abdelgawad 2
1 Associate Professor of Educational Psychology Educational Psychology Departments Colleges of Education In Assuit University of Al-Azhar
2 Associate Professor of Mental Health and Special Education Mental Health Departments Colleges of Education In Minia University of Minia
المستخلص [English]

The study aimed to detect the level of mind habits of university students, as well as to know the differences between males and females in the study variables, investigating the relationship between both habits of mind, problem-solving skills, high-order thinking and psychological hardness among university students, and to explore the best structural model that explains the causal relationships between mind habits as an independent variable, problem-solving skills, high-order thinking as intermediate variables, and the psychological hardness of the study sample. The sample of the basic study consisted of (485) male and female college students. They responded to the mind habits scale, the high-order thinking scale, the problem-solving skills scale and the psychological hardness scale. the students have a medium level of all mental habits and total score of mind habits. Results also indicated that there are  no significant differences between males and females in  the study variables. While,there is a positive correlation statistically significant between the scores of both habits of mind and problem-solving skills, high-order thinking and psychological hardness for College student. The results of the study showed the good-of fit of the proposed structural model with the the emperical collected data. Findings. It also revealed the direct and indirect positive causal effect of variable habits of mind on high-order thinking, problem-solving skills and psychological hardness

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: habits of mind
  • high order thinking
  • problem solving skills
  • psychological hardness
  • university Students
المجلد 74، العدد 74 - الرقم المسلسل للعدد 74
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2020
الصفحة 587-653
  • تاريخ الاستلام: 17 إبريل 2020
  • تاريخ المراجعة: 30 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 07 مايو 2020