الاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئة الإدارية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في ضوء رؤية المملکة 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک جامعة الاميرة نوره بنت عبدالرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى إجادة الهيئة الإدارية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لبعض المهارات المطلوبة للعمل، والکشف عن المشکلات التي تواجه تطوير أدائهم، وتحديد الدورات التدريبية المقترحة لتحسين أدائهم. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (688) موظفة إدارية، تم اختيارهن بطريقة المعاينة العشوائية، وقامت الباحثة بإعداد استبانة لجمع البيانات. وقد أظهرت النتائج أن المتوسط العام لمستوى إجادة الهيئة الإدارية لبعض المهارات المطلوبة للعمل کان متوسطاً، کما کان المتوسط العام للمشکلات التي تواجه تطوير أداء الهيئة الإدارية متوسطاً، کما أن المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد عينة الدراسة على الدورات التدريبية المقترحة لتحسين أداء الهيئة الإدارية کان مرتفعاً، وجاء في مقدمة الدورات التدريبية المقترحة: مهارات الحاسب، والبرامج الإدارية، واللغة الإنجليزية، وأعمال السکرتارية، وفن التعامل مع الآخرين، وإدارة الصراع. وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج تم صياغة بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Suggested proposal to develop the administrative staff training system at the Princess Nourah bint Abdulrahman University in Riyadh in the light of the Kingdom's Vision 2030

المؤلف [English]

  • noura AlBlaihed
Princess Nourah Bint Abdulrahman University
المستخلص [English]

Abstract:
This study aimed to identify the level of proficiency at the administrative staff in Princess Nourah Bint Abdulrahman University for some of the skills required for work, to detect the problems facing them in developing their performance, and to identify the proposed training programs to improve their performance. The descriptive method was used, and the study sample consisted of (688) administrative employees. The researcher prepared a questionnaire to collect data. The results showed that the general average of the level of proficiency at the administrative staff for the skills required for work was moderate; the average of problems facing them in developing their performance was also moderate; and the average for the approval of the study sample for the proposed training training programs to improve their performance was high. The most imprtatnt proposed training programs were: computer skills, administrative programs, English language, secretarial work, dealing with others, and conflict management. In light of these results, some recommendations and proposals were formulated.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words: Training Needs
  • Administrative Staff - Princess Nourah Bint Abdulrahman University
المجلد 74، العدد 74 - الرقم المسلسل للعدد 74
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2020
الصفحة 767-800
  • تاريخ الاستلام: 13 إبريل 2020
  • تاريخ المراجعة: 28 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 04 مايو 2020