النموذج البنائي للعلاقات المتبادلة بين الرفاهية الأکاديمية وکل من: الکمالية والصمود الأکاديميين والتحصيل لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة طنطا أستاذ علم النفس التربوي المشارک کلية التربية – جامعة الملک خالد

2 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة طنطا أستاذ علم النفس التربوي المشارک کلية التربية – جامعة الملک خالد

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الملک خالد

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى وضع نموذج بنائي للعلاقات والتأثيرات بين الرفاهية الأکاديمية وکل من: الکمالية والصمود الأکاديمي والتحصيل لدى طلبة الجامعة والتحقق منه إمبيريقيا. والتعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في متغيرات البحث الثلاث. وتکونت عينة البحث الأساسية من (229) بواقع (106 طالب، 123طالبة) من طلبة جامعة الملک خالد بأبها، متوسط أعمارهم الزمنية (19.83) بانحراف معياري(1.97)، طبقت عليهم مقاييس الرفاهية الاکاديمية والکمالية الاکاديمية والصمود الأکاديمي. وتوصلت النتائج الى وجود مستوى متوسط من الرفاهية الاکاديمية لدى أفراد العينة، وعدم وجود فروق دالة احصائيًا في الرفاهية الاکاديمية بين الطلاب والطالبات،ووجود فروق دالة إحصائيا في الکمالية الاکاديمية وفقاً لمتغير الجنس لصالح الطلاب، کذلک وجود فروق دالة في الصمود الأکاديمي وفقاً لمتغير الجنس وذلک لصالح الطالبات. کما دعمت البيانات الإمبيريقية صحة النموذج البنائي المقترح للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين الرفاهية الاکاديمية وکل من: الکمالية والصمود الأکاديمي والتحصيل لدى طلبة الجامعة؛ حيث حقق النموذج المفترض مؤشرات حسن المطابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The structural model of the interrelationships between academic well-being and both: academic perfectionism, academic resilience and achievement for university students.

المؤلفون [English]

  • yousef shalaby 1
  • wesam alqasaby 2
  • salha amhedsh 3
1 Assistant Professor of Educational Psychology Faculty of Education - Tanta University Associate Professor of Educational Psychology    College of Education - King Khalid Univers
2 Instructor of educational psychology Faculty of Education - Tanta University Associate Professor of Educational Psychology College of Education - King Khalid University
3 Assistant Professor of Educational Psychology College of Education - King Khalid University
المستخلص [English]

Abstract:
The aim of the current research is to establish a structural model for the relationships and impacts between academic well-being and both: perfectionism, academic resilience, and achievement for university students. The main sample of the research consisted of (229) students (106 male, 123 female) from King Khalid University students in Abha, and their average age was (19.83) with a standard deviation (1.97). The empirical data supported the validity of the proposed structural model of relations and direct and indirect effects between academic well-being and both: perfectionism, academic resilience, and achievement among university students. The results also showed that: there is an average level of academic well-being among the sample members; there are no significant differences in academic well-being between male and female students. In addition, there are significant differences in academic perfection and academic resilience according to the gender.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: academic well-being
  • academic perfection
  • academic resilience
  • achievement
المجلد 74، العدد 74 - الرقم المسلسل للعدد 74
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2020
الصفحة 801-845
  • تاريخ الاستلام: 17 إبريل 2020
  • تاريخ المراجعة: 25 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 05 مايو 2020