برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على التراث الثقافي اللامادي لتنمية مهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحو العمل الحر لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

 هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح في الجغرافياقائم على التراث الثقافي اللامادي فيتنمية مهارات ريادة الأعمال و الاتجاه نحو العمل الحر لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتمثلت مشکلة البحث في ضعف مهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحو العمل الحر لدى طلاب المرحلة الثانوية ، بالإضافة إلى عدم اهتمام مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بموضوعات التراث الثقافي اللامادي ، وللتصدي لهذه المشکلة تم إعداد قائمة بمهارات ريادة الأعمال الواجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي ،وکذلکإعداد قائمة بأبعاد التراث الثقافي اللامادي ، ثم بناء تصور عام للبرنامج المقترح قائم على هذه الأبعاد، وإعداد وحدة من البرنامج المقترح وبنائها تفصيلياً، تلى ذلک إعداد آداتي البحث والمتمثلان في: اختبار مهارات ريادة الأعمال ومقياس الاتجاه نحو العمل الحر، وقد تم اختيار مجموعة البحث ، وهم مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة السيدة نفيسة الثانوية بنات ،والذي بلغ عددهم (37) طالبة، واتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبى والذى يعتمد على المجموعة الواحدة، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح والوحدة التجريبية في تنمية کل من مهارات ريادة الأعمال و الاتجاه نحو العمل الحرلدى الطلاب مجموعة البحث ،ويتضح ذلک من خلال دلالة متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى و البعدى لاختبار مهارات ريادة الأعمال سواء للاختبار ککل أو لکل مهارة فرعية تضمنها الاختبار ، وکذک بالنسبة لمقياس الاتجاه نحو العمل الحر وأبعاده، حيث جاءت دلالة الفروق عند مستوى (0.01)، لذلک أوصى البحث بأهمية دمج الموضوعات التراثية وإعطاء أهمية أکبر لمهارات ريادة الأعمال من خلال المناهج الدراسية المختلفة ومنها مناهج الجغرافيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Suggested Program in Geography Based on Intangible Cultural Heritage to Develop Secondary Stage Students' Entrepreneurship Skills and Attitudes Towards Freelance

المؤلف [English]

  • marwa esmail
Professor of Curricula and Teaching Geography Teaching Assistant   Faculty of Education, Ain Shams University
المستخلص [English]

Abstract
This research aimed at investigating the effectiveness of a suggested program in geography based on intangible cultural heritage to develop entrepreneurship skills and attitude towards freelance for first year secondary stage students. The research problem was represented in the weakness of entrepreneurship skills and attitude towards freelance for secondary stage students. Also, there was a lack of concern of secondary stage geographic curricula about intangible cultural heritage topics. To face this problem, a list of entrepreneurship skills, as well as a list of the intangible cultural heritage dimensions appropriate for first year, secondary stage students were prepared. A suggested structure of the program based on intangible cultural heritage dimensions in geography was designed and one of its units was prepared in detail. The researcher designed two research instruments represented in an entrepreneurship skills test and an attitude towards freelance rubric. A group of first year, secondary stage students at Al Sayeda Aisha Secondary School for Girls (n=37) were selected to participate in the study. This research adopted a quasi-experimental, one group research design. Results indicated the effectiveness of the suggested program and experimental unit in developing entrepreneurship skills and attitude towards freelance for the research group. This was represented in the significance of differences at the 0.01 level between the students’ mean scores in the pre and post-application of the entrepreneurship Skills test, whether regarding the test as a whole or regarding each sub-skill, as well as attitude towards freelance rubric. Therefore, the research recommended the necessity for incorporating heritage topics and giving greater importance to entrepreneurship skills through various curricula, including geography curricula.

المجلد 74، العدد 74 - الرقم المسلسل للعدد 74
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2020
الصفحة 1009-1074
  • تاريخ الاستلام: 01 إبريل 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 01 مايو 2020