• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 84 (2021)
المجلد المجلد 83 (2021)
المجلد المجلد 82 (2021)
المجلد المجلد 81 (2021)
المجلد المجلد 80 (2020)
المجلد المجلد 79 (2020)
المجلد المجلد 78 (2020)
المجلد المجلد 77 (2020)
المجلد المجلد 76 (2020)
المجلد المجلد 75 (2020)
المجلد المجلد 74 (2020)
العدد العدد 74
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
المجلد المجلد 73 (2020)
المجلد المجلد 72 (2020)
المجلد المجلد 71 (2020)
المجلد المجلد 70 (2020)
المجلد المجلد 69 (2020)
المجلد المجلد 68 (2019)
المجلد المجلد 67 (2019)
المجلد المجلد 66 (2019)
المجلد المجلد 65 (2019)
المجلد المجلد 64 (2019)
المجلد المجلد 63 (2019)
المجلد المجلد 62 (2019)
المجلد المجلد 61 (2019)
المجلد المجلد 60 (2019)
المجلد المجلد 59 (2019)
المجلد المجلد 58 (2019)
المجلد المجلد 57 (2019)
المجلد المجلد 56 (2018)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2018)
المجلد المجلد 53 (2018)
المجلد المجلد 52 (2018)
المجلد المجلد 51 (2018)
المجلد المجلد 50 (2017)
المجلد المجلد 49 (2017)
المجلد المجلد 48 (2017)
المجلد المجلد 47 (2017)
المجلد المجلد 46 (2016)
المجلد المجلد 45 (2016)
المجلد المجلد 44 (2016)
المجلد المجلد 43 (2016)
المجلد المجلد 42 (2015)
المجلد المجلد 41 (2015)
المجلد المجلد 40 (2015)
المجلد المجلد 39 (2015)
المجلد المجلد 38 (2014)
المجلد المجلد 37 (2014)
المجلد المجلد 36 (2014)
المجلد المجلد 35 (2014)
المجلد المجلد 34 (2013)
المجلد المجلد 33 (2013)
المجلد المجلد 32 (2012)
المجلد المجلد 31 (2012)
المجلد المجلد 30 (2011)
المجلد المجلد 29 (2011)
المجلد المجلد 28 (2010)
المجلد المجلد 27 (2010)
المجلد المجلد 26 (2009)
المجلد المجلد 25 (2009)
المجلد المجلد 24 (2008)
المجلد المجلد 23 (2007)
المجلد المجلد 22 (2006)
المجلد المجلد 21 (2005)
المجلد المجلد 20 (2004)
المجلد المجلد 19 (2003)
المجلد المجلد 18 (2003)
المجلد المجلد 17 (2002)
المجلد المجلد 16 (2001)
المجلد المجلد 15 (2000)
المجلد المجلد 14 (1999)
المجلد المجلد 13 (1998)
المجلد المجلد 12 (1997)
المجلد المجلد 11 (1996)
المجلد المجلد 10 (1995)
المجلد المجلد 9 (1994)
المجلد المجلد 8 (1993)
المجلد المجلد 7 (1992)
المجلد المجلد 6 (1991)
المجلد المجلد 5 (1990)
المجلد المجلد 4 (1989)
المجلد المجلد 3 (1988)
المجلد المجلد 2 (1987)
المجلد المجلد 1 (1986)
أحمد سالم سالم حميد, عبد الرحمن. (2020). نمط النصح في المقررات الإلکترونية المقدمة عبر نظام إدارة التعلم بلاک بورد وأثره في تنمية التحصيل والأداء المهاري لدى الطلاب الجامعيين. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 74(74), 1439-1541. doi: 10.12816/edusohag.2020.90483
عبد الرحمن أحمد سالم سالم حميد. "نمط النصح في المقررات الإلکترونية المقدمة عبر نظام إدارة التعلم بلاک بورد وأثره في تنمية التحصيل والأداء المهاري لدى الطلاب الجامعيين". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 74, 74, 2020, 1439-1541. doi: 10.12816/edusohag.2020.90483
أحمد سالم سالم حميد, عبد الرحمن. (2020). 'نمط النصح في المقررات الإلکترونية المقدمة عبر نظام إدارة التعلم بلاک بورد وأثره في تنمية التحصيل والأداء المهاري لدى الطلاب الجامعيين', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 74(74), pp. 1439-1541. doi: 10.12816/edusohag.2020.90483
أحمد سالم سالم حميد, عبد الرحمن. نمط النصح في المقررات الإلکترونية المقدمة عبر نظام إدارة التعلم بلاک بورد وأثره في تنمية التحصيل والأداء المهاري لدى الطلاب الجامعيين. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2020; 74(74): 1439-1541. doi: 10.12816/edusohag.2020.90483

نمط النصح في المقررات الإلکترونية المقدمة عبر نظام إدارة التعلم بلاک بورد وأثره في تنمية التحصيل والأداء المهاري لدى الطلاب الجامعيين

المقالة 25، المجلد 74، العدد 74، الربيع 2020، الصفحة 1439-1541  XML PDF (2.67 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/edusohag.2020.90483
المؤلف
عبد الرحمن أحمد سالم سالم حميد*
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد
تاريخ الاستلام: 06 مارس 2020،  تاريخ المراجعة: 19 مارس 2020،  تاريخ القبول: 11 إبريل 2020 
المستخلص
مستخلص البحث باللغة العربية:
استهدف البحث الحالي تنمية التحصيل والأداء المهاري لدى الطلاب في جامعة القصيم، من خلال تطوير أنماط مقترحة لآلية النصح والإرشاد في المقررات الإلکترونية المقدمة عبر نظام إدارة التعلم Blackboard. وتکونت عينة البحث من (80) طالباً من طلاب کلية التربية المستوى الأول شعبة رقم (9223) وشعبة رقم (9224) في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (1439-1440هـ) الموافق للعام الدراسي (2017 - 2018 م)، بالمقرر الدراسي مقدمة في الحاسب الآلي، کود "101 عال"، بالمقر الرئيسي بالمليدا - جامعة القصيم.
وقد تم توزيع الطلاب عينة البحث في أربع مجموعات تجريبية بواقع (20) طالباً لکل مجموعة تجريبية وفق التصميم التجريبي للبحث.
لاستقصاء أهداف البحث، قام الباحث بإعداد مجموعة من الأدوات وهي: استطلاع رأي، اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري.
وقد أسفرت نتائج البحث في التحصيل و الأداء المهاري عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية، ترجع للتأثير الأساسي للنمط المستخدم للنصح والإرشاد (الصوتي - المصور - الفيديو). کما أسفرت تلک النتائج أيضا أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعات التجريبية ، عند مقارنة أي من الانماط السابقة مع النمط النصي لصالح تلک الانماط..
وفي ضوء تلک النتائج يوُصَى الباحث باستخدام مستشار التعلم الإلکتروني الناصح للمتعلم بنمط الفيديو.
الكلمات الرئيسية
الکلمات الرئيسية: النصح؛ الإرشاد؛ مستشار التعلم الإلکتروني الناصح للمتعلم؛ المقررات الإلکترونية؛ نظام إدارة التعلم
الموضوعات الرئيسية
تکنولوجيا التعليم
عنوان المقالة [English]
The pattern of advice in e-courses provided through the Blackboard Learning Management System and its impact on the development of achievement and skill performance for undergraduates
المؤلفون [English]
AbdelRahman Ahmed Salem Salem Hamid
Assistant Professor, Department of Educational Technology - Faculty of Specific Education - Port Said University
المستخلص [English]
The current research aimed at developing the achievement and skill performance of students, by developing suggested patterns for the mechanism of advice and guidance in electronic courses provided through the Blackboard Learning Management System. The research sample consisted of (80) students, the students distributed in (4) groups in Faculty of Education in Qassim University.
To investigate the research objectives, the researcher prepared a set of tools, which are: Survey, achievement test, Skill Performance Card.
The results of the research in achievement and skill performance revealed that there are no statistically significant differences at the level (0.05) between the mean levels of the experimental groups' grades, due to the basic effect of the pattern used for advice and guidance (audio - photo - video). These results also revealed that there is a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean levels of the experimental groups' grades, when comparing any of the previous patterns with the text pattern in favor of those patterns.
In light of these results, the researcher recommends using E-learning consultant, Adviser For the learner Using the video style.
الكلمات الرئيسية [English]
Keywords: advice, counseling, learner's e-learning adviser, e-courses, learning management system
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 181
تنزیل PDF: 4,123
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.