نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية التداولية لتنمية مهارات التواصل الشفهي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية العلوم والآداب بعقلة الصقور– جامعة القصيم

المستخلص

       هدف البحث إلى تعرففاعلية نموذج تدريسي قائم على النظرية التداولية في تنمية مهارات التواصل الشفهي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. ولتحقيق ذلک تم إعداد برنامج تدريسي قائم على النظرية التداولية، واختبار استماع، وبطاقة ملاحظة لمهارات التحدث. وتکونت عينة البحث من (17) طالبًا من دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من طلاب حلقات تعليم اللغة العربية التابعة لمکتب الدعوة والإرشاد بمحافظة عقلة الصقور- منطقة القصيم، وتم تطبيق اختبار الاستماع، واختبار التحدث قبلياً، ثم درست المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج القائم على النظرية التداولية، ثم تطبيق الاختبارين بعديًا.وأکدت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار الاستماع، واختبار التحدث لصالح القياس البعدي؛ بما يؤکد فاعلية النموذج التدريسي المقترح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed teaching model based on pragmatics to develop oral communication skills among Arabic language learners of other languages

المؤلف [English]

  • ahmed seif
Professor of Curricula and Teaching Methods of Arabic Language College of Science and Arts in Aql Al-Saqour University - Qassim University
المستخلص [English]

Abstract
The aim of this research is to identify the effectiveness of a teaching model based on pragmatics in developing oral communication skills among Arabic language learners of other languages. For achieving the research aim, a teaching program based on pragmatics, a listening test, and a note card for speaking skills were prepared. The research sample consisted of (17) students from Arabic language learners of other languages from the teaching sessions of the wholly Qur’an Office of Da`wah and Guidance in Uqlat Asoqour Governorate - Qassim Province.  The sample sat for the pre-listening and the pre-speaking tests, and after studying the proposed program they sat for the post tests. The results confirmed a statistically significant differences between the performances of the research groups in the pre and post measurements of listening and speaking tests in favor of the post measurement, which confirms the effectiveness of the proposed teaching model.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: deixis
  • presupposition
  • conversational implicature
  • speech acts
  • listening skills
  • speaking skills
المجلد 74، العدد 74 - الرقم المسلسل للعدد 74
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2020
الصفحة 1091-1127
  • تاريخ الاستلام: 04 إبريل 2020
  • تاريخ المراجعة: 26 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 02 مايو 2020