دور معلمة قسم الطفولة في استخدام الرسوم المتحرکة لتعزيز القيم والهوية الوطنية لطفل الروضة في ضوء رؤية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم الإدارة التربوية والتخطيط - کلية التربية -جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية

2 أستاذ طرق التدريس والمناهج بالتربية الخاصة- کلية التربية -جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية

3 أستاذ التربية الخاصة المشارک بجامعة الطائف - - کلية التربية -جامعة الطائف - الممکلة العربية السعودية

4 أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على فعالية دور معلمة قسم الطفولة في استخدام الرسوم المتحرکة لتعزيز القيم والهوية الوطنية لطفل الروضة في ضوء رؤية 2030،طبقت الدراسة على عينة قوامها(40) طفلا من الذکور الملتحقين ببرنامج برياض الاطفال بمدينة الطائف، تراوحت أعمارهم ما بين (3-6)سنة ،وبلغت درجة ذکائهم بين(100-115) درجة ذکاء ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وقوامها(20) طفلا، والثانية ضابطة وقوامها(20)طفلا، واشتملت أدوات الدراسة على قائمتي القيم الاخلاقية والهوية الوطنية وبرنامج الرسوم المتحرکة  وجميعهم من إعداد الباحثين ومقياس ستانفورد بينية للذکاء (الصورة الرابعة).  (تقنين حنوره، 2003) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن تعزيز وتدعيم القيم الاخلاقية والهوية الوطنية الايجابية لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمر الأثر الايجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the effectiveness of the role of the teacher of the Department of Childhood in the use of animation to promote the values and national identity of kindergarten children in the light of Vision 2030

المؤلفون [English]

  • wafaa algemeae 1
  • mona tolba 2
  • said abdelwahab 3
  • shada farag 1
  • mohammed bashnoh 4
1 Associate Professor, Department of Educational Administration and Planning - College of Education - Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
2 Professor of Teaching Methods and Curricula in Special Education - College of Education - Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
3 Associate Professor of Special Education at Taif University - College of Education - Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
4 Associate Professor of Special Education College of Education, Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

       The study aimed to identify the effectiveness of the role of the teacher of the Department of Childhood in the use of animation to promote the values ​​and national identity of kindergarten children in the light of Vision 2030, the study applied to a sample of (40) male children enrolled in kindergarten program in Taif city, the ages ranged between (3-6) They were divided into two experimental groups consisting of (20) children and the second officer (20) children. The study tools included lists of ethical values, national identity and animation program. Researchers and the Stanford Interface Scale for Intelligence (photo For a fourth). The results of the study resulted in strengthening and strengthening the moral values ​​and positive national identity among the experimental group members after applying the program compared to the control group. The positive impact of the program on the experimental group continued during the follow-up period.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Childhood
  • animation
  • values
  • national identity
  • kindergarten child
المجلد 74، العدد 74 - الرقم المسلسل للعدد 74
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2020
الصفحة 1177-1219
  • تاريخ الاستلام: 29 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 12 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 01 مايو 2020