فاعلية نموذج مقترح قائم على استخدام استراتيجية جيجسو في التحصيل المعرفي وتنمية الإنتاجية الإبداعية والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج الاقتصاد المنزلي المشارک کلية التربية- جامعة بيشة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص:
    هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية نموذج مقترحقائم على استخدام استراتيجيةجيجسو في التحصيل المعرفي، وتنمية الإنتاجية الإبداعية والاتجاه نحو العمل التعاونيلدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة بيشة، وقد استخدم المنهج الوصفي من خلال عرض وتحليل للدراسات والبحوث المرتبطة بمجال الدراسة، وکذلک تحليل محتوى الوحدة المستهدف تدريسها بالنموذج المقترح لاستخراج المهارات المستهدف تنميتها؛ للوصول للانتاجية المطلوبة من الطالبات، کما استخدم المنهج شبة التجريبي لاختبار فاعلية النموذج المقترح على المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، والتعرف علي فاعليتها. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن النموذج المقترح القائم على استخدام استراتيجية جيجسو ذو فاعلية في تحسين التحصيل المعرفي وتنمية الإنتاجية الإبداعية، وتعديل اتجاهات طالبات کلية الاقتصاد المنزلي نحو العمل التعاوني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of A proposed Model Based on the Use of Jijsu Strategy in Achieving Knowledge and Developing Creative Productivity and the Direction Towards Cooperative Work among Students Faculty of Home Economics, University of Bisha

المؤلف [English]

  • algawhra aldosary
Associate Professor of Home Economics Curricula College of Education - Bisha University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

 Abstract/
     The study aimed to identify the effectiveness of a proposed model based on the use of Jigsaw strategy in cognitive achievement, developing innovative production and the trend towards cooperative work among students of the Faculty of Home Economics at Bisha University. The descriptive approach was used through presentation and analysis of studies and research related to the field of study, as well as content analysis The target unit is to be taught with the proposed model to extract the skills targeted for its development to reach the desired productivity of female students, and the semi-experimental curriculum was used to test the effectiveness of the proposed model on the experimental group compared to the control group, and Know the effectiveness. The results of the study concluded that the proposed model based on the use of Jigsaw strategy is effective in increasing achievement, Creative Productivity, and modifying the direction of students of the College of Home Economics towards cooperative work. .

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords/ Jigsaw Strategy
  • Creative Productivity
  • Achievement
  • Cooperative Learning
  • Home Economics
المجلد 74، العدد 74 - الرقم المسلسل للعدد 74
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2020
الصفحة 1278-1331
  • تاريخ الاستلام: 01 إبريل 2020
  • تاريخ المراجعة: 21 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 05 مايو 2020