مستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الفيزياء من وجهة نظر مدراء المدارس الثانوية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والخبرة التدريسية في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مناهج وطرائق تدريس العلوم جامعة الحسين بن طلال - الاردن

2 مناهج وطرائق تدريس الرياضيات جامعة اليرموک الأردن

3 إرشاد نفسي وتربوي بن طلال جامعة الحسين الاردن

4 مناهج وطرائق تدريس الرياضيات جامعة الحسين بن طلال الاردن

المستخلص

هدفت هذه الدّراسة التعرف على مستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الفيزياء في المدارس الثانوية في ضوء متغيري الجنس والخبرة التدريسية من وجهة نظر مديري المدارس في الأردن، تم اختيار عينة عشوائيّة تکونت من (152) مديراً ومديرة من محافظات الجنوب في الاردن من العام الدراسي 2017/2018، ولتحقيق هدف الدراسة طور الباحثون استبانة لقياس الممارسات الصفية، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وبينت نتائج الدراسة بأن مستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الفيزياء في المدارس الثانوية کان متوسطاً، ولا توجد فروق لمستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الفيزياء تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، بينما تبين وجود فروق لمستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الفيزياء تعزى لمتغير الخبرة التدريسية ولصالح الخبرة التدريسية الأعلى. وأوصت الدّراسة بضرورة وضع وسن قوانين وتشريعات تُسهم في تحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي الفيزياء. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Level of Classroom Instructional Practices of Teachers of Physics in High Schools in the light of Gender and Experience Teaching variables in Jordan

المؤلفون [English]

  • OSAMA koeshan 1
  • mamoun alshanak 2
  • zeeb alreouad 3
  • raeed salah 4
1 Curricula and methods of teaching science Al-Hussein Bin Talal University - Jordan
2 Mathematics curricula and methods Yarmouk University, Jordan
3 Psychological and educational counseling Bin Talal Al-Hussein University Jordan
4 Mathematics curricula and methods Al-Hussein Bin Talal University, Jordan
المستخلص [English]

 
This study aimed to identify the level of classroom teaching practices of physics teachers in high schools and to investigate the effect of gender and experience teaching in these practices, The researchers chosen a random sample consisted of (152) headmasters in the year 2017/2018 . To achieve the objective of the study, the researchers developed a questionnaire to measure classroom practices, the validity and reliability of the instrument was verified. The results of the study found that the level of classroom instructional practices of teachers of physics in high schools was average. Also, There were no differences in the level of classroom instructional practices among physics teachers due to the gender, however, there were differences in the level of classroom instructional practices among physics teachers due to the instructional experience favouring for headmasters with higher experience. The study recommended the need to develop and enact laws and regulations contribute to improved instructional practices of physic teachers.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Classroom instructional practices
  • Teachers of physics
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 25-55
  • تاريخ الاستلام: 14 إبريل 2020
  • تاريخ المراجعة: 19 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 03 مايو 2020