رأس المال النفسي والامتنان کمتغيرين وسيطين في العلاقة بين جودة حياة العمل المدرکة والهناء الذاتي لدى المعلمين بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية بکلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الدور الوسيط لکل من رأس المال النفسي والامتنان في العلاقة بين جودة حياة العمل المدرکة والهناء الذاتي لدى المعلمين بالمرحلة الإعدادية، وتکونت عينة الدراسة من (300) معلمًا ومعلمة بالمرحلة الإعدادية، وتم استخدام  أربعة مقاييس هي رأس المال النفسي والامتنان وجودة حياة العمل المدرکة والهناء الذاتي، من إعداد الباحثة، واستخدمت الباحثة طريقة تحليل المسار، وأسفر البحث عن النتائج التالية:توجد علاقات ارتباطية موجبة بين کل من رأس المال النفسي والامتنان وجودة حياة العمل والهناء الذاتي لدى المعلمين بالمرحلة الإعدادية، يوجد تأثير مباشر لرأس المال النفسي کمتغير مستقل على الهناء الذاتي کمتغير تابع ، يوجد تأثير مباشر للامتنان کمتغير مستقل على الهناء الذاتي کمتغير تابع ، يوجد تأثير مباشر لرأس المال النفسي کمتغير مستقل على الامتنان کمتغير تابع، يوجد تأثير مباشر لجودة حياة العمل المدرکة کمتغير مستقل على الهناء الذاتي کمتغير تابع ، يوجد تأثير مباشر لجودة حياة العمل المدرکة کمتغير مستقل على الامتنان کمتغير تابع، يوجد تأثير غير مباشر لجودة حياة العمل المدرکة کمتغير مستقل على الهناء الذاتي کمتغير تابع من خلال رأس المال النفسي کمتغير وسيط، يوجد تأثير غير مباشر لجودة حياة العمل المدرکة کمتغير مستقل على الهناء الذاتي کمتغير تابع من خلال الامتنان کمتغير وسيط ،يُمکن نمذجة العلاقة بين جودة حياة العمل المدرکة کمتغير مستقل على الهناء الذاتى کمتغير تابع من خلال رأس المال النفسى والامتنان کمتغيرين وسيطين لدى المعلمين بالمرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the mediating role of psychological capital and gratitude through the relationship between perceived quality of working life and Subjective well – being among the teachers in prep stage.

المؤلف [English]

  • GEHAN mahmpud
Assistant Professor, Department of Mental Health Faculty of Education - Alexandria University
المستخلص [English]

The research aimed to investigate the mediating role of psychological capital and gratitude through  the relationship between perceived quality of working life and Subjective well – being among the teachers in prep stage, the participants consisted of (300) male and female teachers in prep stage, The tools used in the research included four scales:Psychological capital , gratitude, perceived quality of working life and subjective well – being, which were prepared by the researcher, the researcher used path analysis method, the results showed that : there are  positive statistically significant correlations between psychological capital , gratitude , perceived quality of working life and Subjective well – being among the teachers in prep stage, there is a statistically significant direct effect of the psychological capital as an independent variable on Subjective well – being as a dependent variable, there is a statistically significant direct effect of the gratitude as an independent variable on Subjective well – being as a dependent variable, there is a statistically significant direct effect of the psychological capital as an independent variable on gratitude as a dependent variable,there is a statistically significant direct effect of the perceived quality of working life as an independent variable on Subjective well – being as a dependent variable, there is a statistically significant direct effect of the perceived quality of working life as an independent variable on gratitude as a dependent variable, there is a statistically significant indirect effect of the perceived quality of working life as an independent variable on Subjective well – being as a dependent variable through the psychological capital as mediator variable, there is a statistically significant indirect effect of the perceived quality of working life as an independent variable on Subjective well – being as a dependent variable through the gratitude as mediator variable, the relationship can be modeled  between perceived quality of working life as an independent variable  and Subjective well – being as a dependent variablethrough psychological capital and gratitude as mediator variables among the teachers in prep stage.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Psychological Capital
  • Gratitude
  • Perceived Quality of Working life
  • Subjective Well – Being
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 99-176
  • تاريخ الاستلام: 01 مايو 2020
  • تاريخ المراجعة: 08 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 30 مايو 2020