Using a Program Based on Mobile Computer - Supported Collaborative Learning and Social Media Applications in Developing Student Teachers' EFL Creative Reading Skills and Cultural Awareness

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Assistant Professor at Department of Curriculum, Instruction and Educational Technology (TEFL) Faculty of Education Benha University- Egypt

المستخلص

The study aimed to investigate the effectiveness of using a program based on mobile computer - supported collaborative learning (MCSCL) and social media applications in developing EFL creative reading skills and cultural awareness among student teachers at the Faculty of Education. The design of the study was a mixed research methodology. It combined both quantitative and qualitative methods of collecting data. The participants of the study were sixty (N= 60) students enrolled in third -year English section at the Faculty of Education, Benha University, Egypt. They were tested before and after the treatment. They were taught through using a program based on mobile computer -supported collaborative learning (MCSCL) and social media applications. The instruments of the study included an EFL creative reading skills test, an EFL cultural awareness scale and a semi-structured interview. The results of the study revealed a statistically significant difference between the mean scores of the study participants in the pre and post administrations of the EFL creative reading skills test and cultural awareness scale in favor of the post administrations. These results were ascribed to mobile computer - supported collaborative learning (MCSCL) and social media applications.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

استخدام برنامج قائم على التعلم التشارکى النقال المدعوم بالکمبیوتر وتطبیقات التواصل الاجتماعی لتنمیة مهارات القراءة الإبداعیة والوعى الثقافى فى اللغة الإنجلیزیة لدى الطلاب المعلمین

المؤلف [English]

  • حسناء حلاوه
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدریس وتکنولوجیا التعلیم ( تخصص لغة إنجلیزیة ) کلیة التربیة – جامعة بنها
المستخلص [English]

        تهدف الدراسة إلى توضیح فاعلیة استخدام برنامج قائم على  التعلم التشارکى النقال  المدعوم بالکمبیوتر (و تطبیقات التواصل الاجتماعی لتنمیة مهارات القراءة الإبداعیة والوعى الثقافى فى اللغة الإنجلیزیة لدى الطلاب المعلمین . ویعد هذا  البحث من البحوث المختلطة / المدمجة التى دمجت أسالیب البحث الکمیة والکیفیة معا. وتکونت عینة الدراسة من ستون طالب  من الطلاب المعلمین  تم اختیارهم عشوائیا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الإنجلیزیة بکلیة التربیة جامعة بنها, جمهوریة مصر العربیة. هذا وقد تم اختبار عینة الدراسة قبل اجراء المعالجة وبعد تطبیق البرنامج القائم على استخدام التعلم التشارکى النقال  المدعوم بالکمبیوتر  و تطبیقات التواصل الاجتماعی. واشتملت ادوات الدراسة على اختبار  فى  مهارات  القراءة الإبداعیة فى اللغة الإنجلیزیة , ومقیاس فى الوعى الثقافى فى اللغة الإنجلیزیة  ومقابلة شبه منظمة . واشارت نتائج البحث الى وجود  فروق ذات دلالة احصائیة بین درجات الطلاب (عینة الدراسة )  فى القیاس القبلى – البعدى فى مهارات القراءة الإبداعیة والوعى الثقافى   فى اللغة الانجلیزیة لصالح القیاس البعدى  . وترجع هذه النتائج  الى فاعلیة استخدام البرنامج القائم على  التعلم التشارکى النقال  المدعوم بالکمبیوتر وتطبیقات التواصل الاجتماعی فى تنمیة تلک المهارات والوعى الثقافى   لدى الطلاب المعلمین.  

الكلمات الرئيسية [English]

  • التعلم التشارکى النقال المدعوم بالکمبيوتر (MCSCL) - تطبيقات التواصل الاجتماعي -مهارات القراءة الإبداعية فى اللغة الإنجليزية
  • الوعى الثقافى فى اللغة الإنجليزية
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 19-48
  • تاريخ الاستلام: 03 مايو 2020
  • تاريخ المراجعة: 11 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 30 مايو 2020