نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Assistant Professor at Department of Curriculum, Instruction and Educational Technology (TEFL) Faculty of Education Benha University- Egypt
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
تهدف الدراسة إلى توضیح فاعلیة استخدام برنامج قائم على التعلم التشارکى النقال المدعوم بالکمبیوتر (و تطبیقات التواصل الاجتماعی لتنمیة مهارات القراءة الإبداعیة والوعى الثقافى فى اللغة الإنجلیزیة لدى الطلاب المعلمین . ویعد هذا البحث من البحوث المختلطة / المدمجة التى دمجت أسالیب البحث الکمیة والکیفیة معا. وتکونت عینة الدراسة من ستون طالب من الطلاب المعلمین تم اختیارهم عشوائیا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الإنجلیزیة بکلیة التربیة جامعة بنها, جمهوریة مصر العربیة. هذا وقد تم اختبار عینة الدراسة قبل اجراء المعالجة وبعد تطبیق البرنامج القائم على استخدام التعلم التشارکى النقال المدعوم بالکمبیوتر و تطبیقات التواصل الاجتماعی. واشتملت ادوات الدراسة على اختبار فى مهارات القراءة الإبداعیة فى اللغة الإنجلیزیة , ومقیاس فى الوعى الثقافى فى اللغة الإنجلیزیة ومقابلة شبه منظمة . واشارت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین درجات الطلاب (عینة الدراسة ) فى القیاس القبلى – البعدى فى مهارات القراءة الإبداعیة والوعى الثقافى فى اللغة الانجلیزیة لصالح القیاس البعدى . وترجع هذه النتائج الى فاعلیة استخدام البرنامج القائم على التعلم التشارکى النقال المدعوم بالکمبیوتر وتطبیقات التواصل الاجتماعی فى تنمیة تلک المهارات والوعى الثقافى لدى الطلاب المعلمین.
الكلمات الرئيسية [English]